Accessibility links

عميل سعودي يحمل جوازا بريطانيا أفشل خطة تفجير الطائرة


طائرة أميركية (أرشيف)

طائرة أميركية (أرشيف)

قالت شبكة CNN الإخبارية إن العميل المزدوج الذي أفشل مخططا لتنظيم القاعدة لتفجير طائرة متجهة إلى الولايات المتحدة كان سعوديا يحمل جواز سفر بريطاني.

وأشارت سي إن إن أمس الخميس إلى أن أجهزة مكافحة الإرهاب السعودية، هي التي أرسلت العميل إلى اليمن لاختراق صفوف تنظيم القاعدة، بعد ورود معلومات تفيد بأن التنظيم يطور نموذجا معدلا للعبوة مثل الذي أخفاها النيجيري عمر فاروق عبد المطلب في ملابسه الداخلية وحاول تفجيرها في طائرة كانت متجهة إلى الولايات المتحدة يوم عيد الميلاد عام 2009.

ونقلت سي إن إن عن مصادر في أجهزة مكافحة الإرهاب أن العميل نشأ في أوروبا ودخل في فترة ما على اتصال بناشطين حاولوا تجنيده لشن هجمات إرهابية.

وأشار التقرير إلى أن حيازة المواطن السعودي جواز سفر بريطانيا زاد من أهميته بنظر المجموعة الإرهابية لأنه يمكنه من السفر إلى الولايات المتحدة بدون الحصول على تأشيرة دخول.

لكن حين علم أنه يتم الإعداد لهجوم إرهابي، اتصل الرجل بمسؤولين في أجهزة مكافحة الإرهاب السعودية من اليمن.

وقام السعوديون عندها بحسب القرير بإبلاغ الأميركيين بالعملية التي يتم التخطيط لها وكشفوا لهم أنهم تمكنوا من اختراق المجموعة.

وقضى العميل عدة أسابيع مع عناصر القاعدة يجمع معلومات حساسة يتم تسريبها إلى
الأميركيين.

وبناء على هذه المعلومات تمكنت طائرة بدون طيار يوم الأحد الماضي من شن غارة في اليمن أسفرت عن مقتل احد ابرز قادة القاعدة في شبه الجزيرة العربية هو اليمني فهد القصع المطلوب لضلوعه في الاعتداء على المدمرة الأميركية USS Cole عام 2000.
XS
SM
MD
LG