Accessibility links

واشنطن تطالب الإسرائيليين بدفع جهود إعادة إطلاق المفاوضات


فلسطينيون يحتجون في مدينة جنين بالضفة الغربية وأيديهم مكبلة بالسلاسل

فلسطينيون يحتجون في مدينة جنين بالضفة الغربية وأيديهم مكبلة بالسلاسل

بحثت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الفرصة التي يمكن أن يشكلها الائتلاف الحكومي الجديد في إسرائيل لدفع الجهود المبذولة من أجل إعادة إطلاق مفاوضات السلام بشكل مسؤول.

وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند أن كلينتون أجرت الأربعاء الماضي هذا الاتصال مع نتانياهو لتهنئته على الائتلاف الحكومي الجديد الذي شكله مع رئيس حزب كاديما المعارض شاوول موفاز.

وقالت نولاند "لقد ناقشا معا الفرصة التي يمكن أن تشكلها هذه الحكومة الجديدة لتقوية جهودنا المشتركة من أجل إعادة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى طاولة المفاوضات".

الرد الإسرائيلي


في غضون ذلك، أفاد مصدر فلسطيني لوكالة الصحافة الفرنسية بأن إسرائيل ستسلم ردها اليوم السبت على رسالة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، لتطالبه بالعودة إلى قواعد عملية السلام.

وقال المصدر إن المبعوث الشخصي لرئيس الوزراء الإسرائيلي اسحق مولخو سيقوم بتسليم الرسالة إلى عباس في مقر القيادة الفلسطينية مساء السبت في رام الله.

في المقابل، قال مصدر إسرائيلي حول مسألة هذا الردّ إنه لا علم له بالموضوع.

وكان عباس قد دعا في رسالته إسرائيل إلى استئناف مفاوضات السلام بناء على حدود عام 1967، وتجميد الاستيطان بما في ذلك بالقدس الشرقية بهدف العودة إلى طاولة المفاوضات.

كما طالب عباس إسرائيل بالإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين خصوصا الذين اعتقلوا قبل اتفاقات أوسلو، وإلغاء كل القرارات التي اتخذتها الحكومات الإسرائيلية منذ عام 2000.

الجهود المصرية


من ناحية أخرى، قال رئيس وزراء الحكومة المقالة في قطاع غزة إسماعيل هنية أمس الجمعة إن السلطات المصرية تجري اتصالات مع إسرائيل من اجل إيجاد حل للإضراب عن الطعام الذي يقوم به الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية.

وأوضح هنية أن هناك تحركا واتصالات ولقاءات رسمية بين القيادتين المصرية والإسرائيلية من أجل إلزام تل أبيب بتنفيذ بنود صفقة التبادل، في إشارة إلى الاتفاق الذي تم بموجبه إطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت.

وينفذ نحو 1600 أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 17 أبريل/نيسان الماضي للمطالبة بتحسين ظروفهم داخل السجون.
XS
SM
MD
LG