Accessibility links

توقعات بقرب التوصل إلى حلّ لإضراب الأسرى في إسرائيل


تظاهرة في بيت لحم تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين

تظاهرة في بيت لحم تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين

قال وزير شؤون الأسرى والمحررين الفلسطيني عيسى قراقع السبت إن الساعات القادمة ستشهد التوصل إلى حل لإضراب الأسرى في السجون الإسرائيلية.

وقال قراقع "هناك حراك قوي جدا ستتبلور نتائجه خلال الساعات القادمة عن شيء ايجابي بناء على تدخل عربي ومصري بالتحديد وتدخل دولي."

وأضاف "حصل ضغط هائل في الأيام الأخيرة على الجانب الإسرائيلي وستتبلور الأمور عن شيء ايجابي وعن حل شامل ورزمة شاملة من الحل وفق مطالب الأسرى."

تقدم في المباحثات

وقد تحدث رئيس الوزراء الفلسطيني المقال إسماعيل هنية السبت عن تقدم في المباحثات التي تجريها مصر مع الإسرائيليين حول الأسرى الفلسطينيين من شأنه أن يسمح "بتطور مهم" حول مطالبهم.

وأضاف أن هذا "التقدم قد يدفع إلى تطور مهم بشأن مطالب الأسرى في سجون الاحتلال" الذين ينفذ نحو1600 منهم إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ17 ابريل/نيسان الماضي للمطالبة بتحسين ظروفهم داخل السجون.

ويشكل هؤلاء نحو ثلث الأسرى الفلسطينيين المعتقلين لدى إسرائيل والبالغ عددهم4700 أسير بينهم حوالي309 قيد الاعتقال الإداري، بحسب مصادر متطابقة.

وتشمل الصفقة الأخيرة التي جرت برعاية القاهرة وسمحت بالإفراج عن شاليت و1027 معتقلا فلسطينيا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بنودا تنص على تخفيف شروط اعتقال الأسرى، من بينها مثلا إنهاء عزلهم، وهو بند لم تنفذه إسرائيل.

وقال هنية السبت إن وفدا من حركة حماس موجود في القاهرة "منذ أيام لمتابعة" هذه المسألة.


الأسرى يرفضون تناول الأغذية

وقال مئات الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية يوم الجمعة إنهم سيتجنبون المكملات الغذائية التي تحتوي على البروتينات وعيادات السجون، في تصعيد لاحتجاجهم الجماعي ضد ظروف اعتقالهم.

ويطالب المضربون بوضع حد للحبس الانفرادي وزيادة الزيارات الأسرية، ويتحدون أيضا سياسة الاحتجاز لأجل غير مسمى دون توجيه اتهام.

ويلمس مصير المضربين عن الطعام وترا حساسا لدى الفلسطينيين، إذ تخرج مسيرات تأييد يوميا في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة ويحذر القادة السياسيون إسرائيل من أنها قد تواجه أعمال عنف جديدة في حالة وفاة أي سجين.

ودخل اثنان من السجناء وهما بلال دياب وثائر هلاهلة من حركة الجهاد الإسلامي اليوم الـ75 من الإضراب عن الطعام يوم السبت.
XS
SM
MD
LG