Accessibility links

logo-print

قمة قادة مجلس التعاون ستبحث الانتقال من التعاون الى الاتحاد


اجتماع سابق لوزراء مالية مجلس التعاون الخليجي

اجتماع سابق لوزراء مالية مجلس التعاون الخليجي

أفادت مصادر خليجية أن القمة التشاورية لقادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تعقد الإثنين في الرياض والتي ستبحث الانتقال من التعاون إلى الاتحاد بين الدول الأعضاء ستشهد إعلان الاتحاد بين المملكة السعودية والبحرين.

وفي مقابلة مع "راديو سوا"، قالت سميرة رجب وزيرة الدولة لشؤون الاعلام في البحرين، إن موضوع الاتحاد ليس فقط بين المنامة والرياض وإنما ينتظر ان تعلن كل دول الخليج موقفها الإثنين:

"كل ما يقال عن اتحاد البحرين السعودية على اساس أن المبادرة خرجت من السعودية والبحرين أبدت موافقتها الفورية على هذا الاتحاد وهناك دلتان على الاقل اعلنت موقفهما ويبقى ان تعلن الدول الأخرى موقفها في قمة الرياض."

واستشهدت رجب بالاتحاد الاوروبي كمثال على الاتحاد المطروح على طاولة زعماء الخليج:

"هناك أكبر نموذج اتحادي اليوم هناك الاتحاد الأوروبي هناك كتلة النمور الاسيوية وهناك نماذج كثيرة من هذه الاتحادات التي سيستشهد بها الاتحاد الخليجي, أن تبقى الدول بسيادتها وقيادتها ويصبح لها ارادة سياسية موحدة في قرار السياسات الخارجية العسكرية والامنية الاقتصادية".

اجتماع لوزراء الخارجية


هذا وقد أعلن عبد اللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أن وزراء خارجية الدول الأعضاء يعقدون اجتماعا في الرياض عشية القمة التشاورية التي ستطلع على تقرير حول الانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد.

وأضاف الزياني أن قادة المجلس سيستعرضون الإثنين موضوع اقامة الاتحاد الخليجي وآخر المستجدات الاقليمية والعربية والدولية.

ورغم أن خطوة إعلان الاتحاد بين البحرين والسعودية تثير حفيظة المعارضة البحرينية إلا أن رضي الموسوي نائب الأمين العام لجمعية وعد المعارضة قال لـ"را ديو سوا" إنه يرحب بالخطوة شريطة استفتاء الشعب على أي نوع من أنواع الاتحاد.

ويضيف الموسوي أن المعارضة ترغب في تحقيق الوحدة الخليجية مالم تكن هروبا من استحقاقات شعوب الخليج.

ايران تبدي تحفظها


وقد أبدت إيران تحفظها تجاه إقدام دول الخليج على بحث مبدأ الوحدة الخليجية والتي من المرجح ان تبدأ بين البحرين والمملكة العربية السعودية.

ويرى أمير موسوي خبير الشؤون الدفاعية الإيرانية أن إيران تشكك في نوايا دول الخليج حول مبدأ الاتحاد بعد أن أثبت مجلس التعاون نواياه العدائية تجاه إيران على حد تعبيره:

"انا لا اعتقد ان هناك تخوفا من الجانب الايراني وانما هناك شكوك في النوايا بسبب السوابق التاريخية لهذا الاتحاد لأنه كان موجودا بشكل اخر، بشكل مجلس التعاون الخليجي الذي اثبت انه لم يكن خيرا للمنطقة وانما يعمل لحسابات وعنده اجندة غربية بامتياز وخاصة ضد مصالح الجمهورية الاسلامية الايرانية وضد شعوب المنطقة."
XS
SM
MD
LG