Accessibility links

وفاة مدير المخابرات المصرية الأسبق زكريا محي الدين


زكريا محي الدين( الأول من اليمين) والرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر(السادس من اليمين)

زكريا محي الدين( الأول من اليمين) والرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر(السادس من اليمين)

توفى اليوم الثلاثاء زكريا محي الدين رئيس الوزراء الأسبق ونائب الرئيس ومدير المخابرات في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عن عمر يناهز 94 عاما.


وانضم زكريا محيي الدين إلى تنظيم الضباط الأحرار قبل قيام انقلاب يوليو/تموز عام 1952 وكان ضمن خلية عبد الناصر وشارك في وضع خطة التحرك للقوات.


كما كان محيي الدين المسؤول عن عملية تحرك الوحدات العسكرية وقاد عملية محاصرة القصور الملكية في الإسكندرية وذلك أثناء تواجد الملك فاروق الأول بالإسكندرية.


وتولي زكريا محيي الدين منصب مدير المخابرات الحربية بين عامي 1952و 1953، ثم عين وزيرا للداخلية عام 1953، وأسند إليه إنشاء جهاز المخابرات العامة المصرية من قبل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في 1954، ثم عين بعد ذلك وزيرا لداخلية الوحدة مع سورية 1958 وتم تعينه رئيس اللجنة العليا للسد العالي في 1960.


وعين عبد الناصر محيي الدين نائبا لرئيس الجمهورية للمؤسسات ووزيرا للداخلية للمرة الثانية عام 1961. وفي عام 1965 أصدر جمال عبد الناصر قرارا بتعينه رئيسا للوزراء ونائبا لرئيس الجمهورية.


وعندما تنحي عبد الناصر عن الحكم عقب هزيمة 1967 أسند الحكم إلى زكريا محي الدين، ولكن الجماهير خرجت في مظاهرات تطالب ببقاء عبد الناصر في الحكم وقدم محيي الدين استقالته، وأعلن اعتزاله الحياة السياسية عام 1968.

XS
SM
MD
LG