Accessibility links

logo-print

طهران تدعو الإيرانيين للتظاهر ضد مشروع اتحاد السعودية والبحرين


جانب من قمة مجلس التعاون التي عقدت في الرياض يوم الاثنين

جانب من قمة مجلس التعاون التي عقدت في الرياض يوم الاثنين

دعت السلطات الإيرانية يوم الأربعاء إلى تنظيم تظاهرات حاشدة يوم الجمعة المقبل في جميع أنحاء البلاد احتجاجا على مشروع إقامة اتحاد بين السعودية والبحرين.

ووصف بيان عن مجلس تنسيق الدعاية الإسلامية الذي ينظم التظاهرات الرسمية في الجمهورية الإسلامية نظامي المنامة والرياض بأنهما تابعان للولايات المتحدة.

ودعا المجلس الإيرانيين إلى المشاركة في التظاهرات التي ستجري بعد صلاة الجمعة، احتجاجا على الخطة الأميركية لضم البحرين إلى السعودية حسب الزعم الإيراني.

وتابع مجلس تنسيق الدعاية الإسلامية أن مشروع الاتحاد الذي وصفه "بالمؤامرة جاء لمنع امتداد الثورات الشعبية والسيطرة على الأزمة في البحرين التي يعجز نظام آل خليفة عن تسويتها".

يذكر أن قادة دول مجلس التعاون الخليجي أوصوا في ختام قمة تشاورية عقدوها يوم الاثنين في الرياض باستكمال دراسة مقترحات إقامة الاتحاد الخليجي وخصوصا بين السعودية والبحرين في ظل التهديدات التي تواجهها المنطقة.

وجاء مشروع الاتحاد الخليجي في ظل توتر مع إيران التي تتهمها الدول العربية المجاورة بالتدخل في شؤونها الداخلية.

يشار إلى أن إيران تدعم المعارضة التي يقودها الشيعة في البحرين، ونددت بشدة بالتدخل العسكري السعودي في البحرين في مارس/آذار 2011 لمساعدة السلطة على قمع الاحتجاجات. كما نددت الجمهورية الإسلامية بمشروع الاتحاد محذرة من أنه قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة في البحرين.
XS
SM
MD
LG