Accessibility links

logo-print

شفيق يرفض إعادة العلاقات مع إيران على حساب السعودية


أحمد شفيق

أحمد شفيق

قال المرشح لانتخابات الرئاسة المصرية أحمد شفيق إن مصر ليست في حاجة إلى عودة العلاقات مع إيران إذا كانت على حساب السعودية وأنه سيعمل إذا تولى الرئاسة على إقامة علاقات عميقة وإستراتيجية مع جميع دول العالم على أن تكون الأولوية لدول الخليج وفي مقدمتها السعودية.

وقال رئيس الوزراء المصري الأسبق في مقابلة مع صحيفة الوطن السعودية الأربعاء إن مصر لديها التزام كامل بكافة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بما فيها معاهدة كامب ديفيد للسلام مع إسرائيل.

لكنه أشار إلى أنه سيعمل على "إعادة صياغة معاهدة السلام مع إسرائيل في بعض بنودها خاصة فيما يتعلق بمنطقة سيناء".

وحول التوتر في سيناء، قال إن الأولوية ستكون في تأمين الحدود للتفرغ لاسترجاع الأمن داخليا، بما يسمح بالبدء في إعادة ترتيب الأوراق لتبدأ مصر مسيرتها التنموية والاقتصادية، على حد قوله.

في سياق متصل، أعلن محمد فوزي عيسى المرشح للرئاسة تنازله عن الترشح لصالح الأمين العام لجامعة الدول العربية السابق عمرو موسى في إطار ما وصفه بحرصه على عدم تفتيت الأصوات، وذلك في تصريح له خلال مؤتمر صحافي مشترك مع موسى.

في هذه الأثناء، أعلن "تحالف ثوار مصر" الأربعاء دعمه للمرشح الإسلامي عبد المنعم أبو الفتوح ووصفه بأنه "مرشح ثوري منحاز لأهداف وأفكار ومبادئ الثورة ويؤمن باستكمالها حتى تحقيق كامل أهدافها".

ومن المقرر أن تبدأ الجولة الأولى من أول انتخابات رئاسية بعد تنحي الرئيس حسني مبارك في الـ23 والـ24 مايو/أيار الجاري، على أن تجري جولة الإعادة في 16 و17 يونيو/حزيران القادم.
XS
SM
MD
LG