Accessibility links

البحرين تحذر إيران من التدخل في شؤونها


مظاهرات في البحرين مطالبة بالإصلاح

مظاهرات في البحرين مطالبة بالإصلاح

أعرب وزير الخارجية البحريني خالد بن احمد بن محمد آل خليفة عن رفض بلاده للتدخلات الإيرانية في شؤون المملكة، داعيا طهران إلى التعاون في إطار ما أسماه بالمحبة والأخوة.

وقال المسؤول البحريني في تصريح للتلفزيون البحريني نقلت وكالة الأنباء الرسمية مقاطع منه إنه "بين كل فترة وأخرى نسمع مزاعم من الجانب الإيراني أن البحرين هي المحافظة الرابعة عشرة، كما نسمع أن شعب البحرين يريد أن يعود إلى البلد الأم".

وأضاف الوزير أن المواقف الإيرانية ليست موجهة ضد البحرين فقط بل ضد الكل، حيث "نرى مواقف ضد دولة الإمارات وضد الكويت وضد المملكة العربية السعودية في المقام الأول".

وحمل آل خليفة الإيرانيين تبعات هذه التدخلات والأضرار بعلاقاتهم إذا وصلت الأمور بهم إلى نقطة اللاعودة، مشيرا إلى أنه كلما "نمد نحن يد الأخوة والصداقة وحسن الجيرة تقابل بيد تعيث بأوطاننا يوما بعد يوم.

وأعرب وزير الخارجية عن استغرابه من "قيام إيران بقراءة تقارير في الصحف ووسائل الإعلام والأنباء ومن ثم تبني عليها مواقفها عن طريق الناطقين الرسميين أو عن طريق رئيس مجلس الشورى أو عن طريق أعضاء المجلس أو أي موقف كان".

ويأتي موقف الوزير البحريني إثر الدعوة التي أصدرتها هيئة إيرانية، للتظاهر الجمعة احتجاجاً على الاتحاد الذي تسعى كل من البحرين والسعودية لإقامته ضمن مجلس التعاون الخليجي.

قائمة مطلوبين للعدالة


وفي سياق متصل، أصدرت السلطات البحرينية الأربعاء قائمة بعشرين مطلوبا بتهمة الضلوع في "تفجيرات إرهابية" أسفرت عن إصابة عدد من رجال الأمن والمدنيين في خضم الاحتجاجات التي تشهدها المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية إعلانه "لقائمة بأسماء وصور عشرين متهما مطلوبين للعدالة في عدة تفجيرات إرهابية"، وتأكيد أن النيابة العامة أذنت بنشرها "للمساعدة في سرعة القبض عليهم".

وأشار المدير العام إلى أن التحريات "كشفت عن قيام المتهمين بجرائم إرهابية تمثلت في تصنيع وتفجير قنابل محلية الصنع وتنفيذ أعمال إجرامية آثمة نتج عنها إصابات بين المدنيين ورجال الشرطة وأدت إلى ترويع المواطنين والمقيمين سواء في مساكنهم أو أثناء مرورهم على الطرق".

وأضاف أنه تم تحديد المطلوبين "بناء على إفادات المتهمين المتورطين في هذه الأعمال الإرهابية الذين تم إلقاء القبض عليهم".
XS
SM
MD
LG