Accessibility links

logo-print

انتهاء عمليات تصويت المصريين بالخارج في انتخابات الرئاسة


مصرية مقيمة في اليمن تدلي بصوتها في الانتخابات الرئاسية

مصرية مقيمة في اليمن تدلي بصوتها في الانتخابات الرئاسية


انتهت مساء أمس الخميس عمليات تصويت المصريين المقيمين في الخارج ممن لهم حق التصويت في الانتخابات الرئاسية والبالغ عددهم 586 ألف مواطن.

وكان تصويت المصريين المقيمين في الخارج قد بدأ يوم الجمعة الماضي في 166 دولة حول العالم وذلك لاختيار رئيس من بين 13 مرشحا يخوضون السباق الرئاسي.

وبدأت عمليات فرز الأصوات بحضور ممثلي المرشحين وعدد من أعضاء الجالية المصرية وممثلي منظمات المجتمع المدني ممن حصلوا على تصاريح لمتابعة الانتخابات من لجنة الانتخابات الرئاسية، وذلك بداخل البعثات الدبلوماسية والقنصليات.

أبو الفتوح يتصدر واشنطن

وأعلنت نتائج الفرز في عدة دول خارج مصر.

وأشارت النتائج الأولية لفرز الأصوات للمصريين في السفارة المصرية بواشنطن إلى تقدم المرشح الرئاسي عبد المنعم أبو الفتوح على باقي المرشحين بحصوله على 882 صوتا.

وقال مدير مكتب الأهرام في واشنطن عزت إبراهيم في اتصال مع "راديو سوا" إن "السفير المصري سامح شكري أعلن نتائج الفرز الأولية في واشنطن حيث حصل أبو الفتوح على أعلى الأصوات بـ882 صوتا يليه عمرو موسى بـ664 صوتا. وحصل حمدين صباحي على 661 صوتا يليهم احمد شفيق حيث حصل على 454 صوتا".

وأضاف إبراهيم "نستطيع القول إن هناك بعض المفاجآت في تلك النتيجة بالنسبة لواشنطن حيث حصل محمد مرسي مرشح جماعة الأخوان المسلمين على 300 صوت من واشنطن وحدها وهو ما يعادل ثلث ما حصل عليه أبو الفتوح".

وأوضح إبراهيم أن عملية الفرز دائرة في القنصليات التابعة للسفارة المصرية في شيكاغو ولوس أنجلوس وهيوستن ونيويورك.

مرسي يفوز بالسودان

من جانبها، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين عن حصول المرشح محمد مرسي على أكبر عدد من أصوات المصريين في السودان، حيث حصل على 241 صوتا، يليه عبد المنعم أبو الفتوح بـ139 صوتا.

وأضافت الجماعة على صفحتها على فيسبوك "أن حمدين صباحي حصل على 122 صوتا، فيما حصل عمرو موسى على 61 صوتا، واحمد شفيق على 41 صوتا، كما حصل خالد علي على سبعة أصوات، ومحمد سليم العوا على خمسة أصوات، وحصل كل من محمد فوزي والبسطويسي على صوت واحد".

وكانت السفارة المصرية بالخرطوم قد اختتمت عملية تصويت المصريين المقيمين بالسودان في الانتخابات الرئاسية، وقد بدأت اللجنة الفرعية للانتخابات بالخرطوم فرز أصوات الناخبين برئاسة السفير عبد الغفار الديب سفير مصر بالخرطوم وبحضور جميع أمناء السر ووكلاء المرشحين.

أبو الفتوح يفوز ببلجيكا

وأعلن حزب النور عبر صفحته على فيسبوك عن حصول أبو الفتوح على أكبر عدد من الأصوات في بلجيكا، حيث حصل على 123 صوتا، وجاء حمدين صباحي ثانيا بـ33 صوتا، بينما حصل عمرو موسى على 71 صوتا، كما حصل محمد مرسي على 39 صوتا.

وحصل الفريق أحمد شفيق على 26 صوتا، فيما حصل محمد سليم العوا على 15 صوتا، وخالد علي على 12 صوتا، بينما حصل المستشار هشام البسطويسي على صوتين فقط.

وأعلن سفير مصر في فرنسا ناصر كامل أن نسبة تصويت المصريين في باريس بلغت 55.6 في المائة في المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

وقال كامل بعد إغلاق باب التصويت الخميس، إن عدد من أدلوا بأصواتهم بلغ 3082 مواطنا.

وأضاف أن عملية التصويت التي استمرت على مدار سبعة أيام تمت بانتظام، ونتيجة لذلك شعر المواطن بثقة في التعامل مع اللجنة الفرعية ومقرها السفارة بأسلوب يعكس الوعي الكامل بأهمية الحدث وفى جو احتفالي يدل على حرص المواطنين المصريين على المشاركة في أول انتخابات حرة ونزيهة لاختيار رئيس الجمهورية.

وفي الأردن، أعلن السفير المصري عمرو أبو العطا مساء الخميس أن إجمالي عدد المسجلين للتصويت في الأردن على موقع اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بلغ 3469، فيما بلغ عدد الذين أدلوا بأصواتهم 1484.

وقال أبو العطا إن عدد الأصوات الصحيحة بلغ 1433 صوتا.

وأشار أبو العطا إلى أنه سيتم إرسال نتائج الفرز إلى وزارة الخارجية التي تقوم بتسليمها إلى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.
XS
SM
MD
LG