Accessibility links

logo-print

انتقاد لأداء البرلمان في الفصل التشريعي المنصرم


مقاعد شاغرة في قاعة مجلس النواب-أرشيف

مقاعد شاغرة في قاعة مجلس النواب-أرشيف

بغداد-حيدر القطبي

رغم إقرار مجلس النواب لـ54 قانونا في 39 جلسة برلمانية ضمن الفصل التشريعي الثاني، أبدت أوساط شعبية وبرلمانية خيبة أمل بشأن أداء مجلس النواب خلال الأشهر الثلاثة والنصف الماضية.

حديث قال مواطنون تحدثت إليهم "راديو سوا" إن البرلمان أخفق في إقرار قوانين مهمة ترتبط بشكل وثيق بالحياة اليومية للمواطن في الشارع، وإنهم بدلا من ذلك، انصرفوا إلى التركيز على قضايا تخض مصالحهم الشخصية.

فيما أبدى آخرون عدم رضاهم على استخفاف بعض النواب بالجلسات البرلمانية، وغيابهم المتكرر عن حضور تلك الجلسات.

عدم الرضا هذا لم يكن مسجلا لدى المواطنين فحسب، بل أن نوابا سابقين في البرلمان ابدوا عدم رضاهم عن الأداء في هذا الفصل.

حيث قال النائب السابق عدنان الدنبوس في حديث لـ"راديو سوا" إن كثيرا من مشاريع القوانين نوقشت في أورقة رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء دون أن تصل إلى مجلس النواب الذي كان مشغولا في قوانين عديمة الأهمية.

ويرى بعض النواب أن الأزمات التي تعيشها البلاد نتيجة الصراع القائم بين الأطراف السياسية، فضلا عن عدم التزام النواب بمواعيد دوام المجلس، أهم الأسباب التي أسهمت في إضعاف أداء البرلمان.

وعلى النقيض من ذلك، رمى النائب عن كتلة الأحرار أمير الكناني الكرة في ملعب الحكومة، ووصف مشاريع القوانين التي ترسلها إلى البرلمان بأنها هزيلة.

يشار إلى أن ابرز القوانين التي أقرها البرلمان تشكيل الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة، وأصول المحاكمات الجزائية العسكرية، وإنهاء أعمال المحكمة الجنائية العليا، والتصويت على قضاة الهيئة التمييزية المختصة بالنظر في الطعون المقدمة على قرارات هيئة المساءلة والعدالة، وصندوق استرداد أموال العراق وتعويضاته، والموازنة الاتحادية العامة للسنة المالية 2012، وتمديد عمل المفوضية العليا للانتخابات، والموافقة على مرشحي أعضاء محكمة التمييز الاتحادية.
XS
SM
MD
LG