Accessibility links

اسرائيل ترفع حالة التأهب في القدس احتفالا بيوم توحيدها


عناصر من الشرطة الإسرائيلية

عناصر من الشرطة الإسرائيلية

رفعت الشرطة الإسرائيلية حالة التأهب في القدس خلال إحتفالات الإسرائيليين بما يُسمى بيوم توحيد المدينة.

وامرت السلطات الاسرائيلية التجار العرب واصحاب المحال التجارية في القدس الشرقية وفي البلدة القديمة باغلاق ابواب محالهم التجارية الأحد حتى يتمكن الاسرائيليون المحتفلون بما يسمى بتوحيد القدس وهو يوم احتلالها يوم عام1967 من الاحتفال بهدوء والقيام بمسيرتهم في البلدة القديمة.

مفتي القدس يعتبر المسيرة استفزازية


وقد اعتبرالشيخ محمد حسين مفتي القدس تلك المسيرة بأنها استفزازية وقال ان هذه المسيرة استفزازية موجهة ضد مشاعر وضد الوجود الفلسطيني في المدينة المقدسة وهذا احد مظاهر التهويد التي تحاول السلطات الاسرائيلية ان تفرضه على المدينة المقدسة، والا ما معنى ان يأتي عشرات الألوف من المستوطنين المتطرفين ليجوبوا شوارع المدينة المقدسة وعلى وجه الخصوص الأحياء العربية.

تحويل المدينة لثكنة عسكرية


ويذكر أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو جدد رفضه التفاوض حول القدس، وهي تصريحاتٌ رفضتها السلطة الفلسطينية.

ويقول مراسل "راديو سوا" في القدس انه بمناسبة احتفال اسرائيل بما يسمى بيوم القدس، حولت الشرطة الاسرائيلية مدينة القدس الأحد الى ثكنة عسكرية مغلقة.

فقد نشرت اسرائيل الالاف من قواتها في الاحياء العربية ونصبت الحواجز واغلقت الطرق الرئيسية فيها بمناسبة هذا اليوم الذي يسميه الجانب الاسرائيلي بيوم توحيد القدس.

نتانياهو:القدس عاصمة اسرائيل


وقد اكد رئيس مجلس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن القدس عاصمة اسرائيل الأبدية والتي لن يتم تقسيمها او التنازل عنها ولن يتم التفاوض حولها.

عريقات:لا معنى لفلسطين بدون القدس


وقد رفض صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين هذا الموقف وقال إن القدس هي بالنسبة للشعب الفلسطيني والشعوب العربية اكثرالمدن معنى فلا معنى ان تكون فلسطين دون ان تكون القدس الشرقية باقصاها وقيامتها وباب عمودها عاصمة لها، وكل ما تقوم به اسرائيل لاغ وباطل.

بينما قال رئيس بلدية القدس نير بركات ان الوضع في المدينة ليس سيئا كما كان. واضاف بلا شك ان هناك صراعا في القدس وانا اعتقد ان الغالبية العظمى من سكان القدس تؤمن أن هناك امكانية لتحسين الحياة في تلك المدينة رغم بعض الصراعات هنا وهناك .

وطبقا للآرقام الرسمية فان اكثر من 30 بالمئة من سكان القدس هم من العرب الفلسطينيين واكثر من ثلثي سكان المدينة هم من المتدينين اليهود وتعتبر القدس افقر مدينة في اسرائيل.
XS
SM
MD
LG