Accessibility links

logo-print

الجزائر تشرع في إنجاز ثالث أكبر مسجد في العالم


نموذج لمشروع الجامع الكبير

نموذج لمشروع الجامع الكبير

شرعت الأحد الشركة الصينية العمومية لهندسة البناء في إنجاز جامع الجزائر الكبير الذي يعد ثالث أكبر مسجد في العالم بعد كل من مسجدي مكة والمدينة المنورة، وذلك بتكلفة تتجاوز المليار دولار، على أن تنتهي أشغال بنائه في منتصف سنة 2015.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن الجامع الكبير سيتم إنجازه على مساحة تصل إلى 400 ألف متر مربع، منها 20 ألف متر مربع مخصصة لـ 12 بناية منفصلة.

وأضافت الوكالة أن المشروع الذي سيتم تشييده وفقا لنظام مضاد للزلازل، يتوفر على قاعة للصلاة تقدر مساحتها بهكتارين وتتسع لـ 120 ألف مصلي استمد تصميمها من أشكال قاعات الصلاة المغاربية المرفوعة على أعمدة.

وأوضحت أن قاعة الصلاة الكبيرة ستكون مزينة بالرخام و الحجر الطبيعي وبقبة ضخمة ذات جدارين يحتويان على فتحات تسمح بمرور الضوء الطبيعي إلى القاعة كما تضيئ بأنوارها ليلا.

ويضم الجامع أيضا دارا للقرآن مخصصة لفائدة طلبة الماجستير والدكتوراه ومركز ثقافي إسلامي، إضافة إلى المكتبة تضم نحو 2000 مقعد صممت لاستيعاب مليون كتاب.

وأهم ما يميز الجامع هو منارته التي ترتفع على علو يقدر بـ 300 متر، لتكون بذلك أعلى منارة مسجد في العالم، حيث ستضم متحفا للفن والتاريخ الإسلامي ومراكز بحث في الميادين التاريخية والعلمية، وكذا مركز للبحث في تاريخ الجزائر.
XS
SM
MD
LG