Accessibility links

البيت الأبيض: اتفاق الوكالة الذرية مع إيران يشكل خطوة إلى الأمام


جانب من مفاعل أصفهان النووي

جانب من مفاعل أصفهان النووي

أكد البيت الأبيض الثلاثاء أن إعلان اتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يشكل خطوة إلى الأمام، لكنه نبه إلى أن الحكم سيكون على أفعال طهران.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية جاي كارني "أعتقد من المهم أن نلاحظ أن الإعلان اليوم يشكل خطوة إلى الأمام، فهذا الاتفاق على المبادئ يمثل خطوة نحو الاتجاه الصحيح".

لكن كارني أكد أن الولايات المتحدة ستحكم على مجمل التزام إيران بتعهداتها "كما قلنا في الماضي بشأن مجمل التزامات إيران وتنفيذها، نحن سنحكم على إيران من خلال أفعالها وليس فقط من خلال الوعود والاتفاقات. وهذا لا يقلل من أهمية هذا الاتفاق، فهو مهم، و إن مفاوضات مجموعة الدول الخمس زائد واحد تتعامل مع مجمل مخاوف المجتمع الدولي، والوكالة الدولية للطاقة الذرية لها مسارها المحدد، وهذا الاتفاق جزء من هذا المسار، وهو أمر مهم".

وكان المدير العام للوكالة الذرية يوكيا أمانو قد أعلن التوصل إلى هذا الاتفاق الذي لم يوقع بعد لدى عودته إلى فيينا بعد زيارة قام بها لطهران الاثنين.

وكانت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي ايليانا روس ليتنن قد قالت إن مشروع الاتفاق بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران هو وعود فارغة.
XS
SM
MD
LG