Accessibility links

logo-print

إغلاق صناديق الاقتراع في محافظات مصرية وتمديد الاقتراع في أخرى


ناخبون في مدينة الإسكندرية ينتظرون الإدلاء بأصواتهم

ناخبون في مدينة الإسكندرية ينتظرون الإدلاء بأصواتهم

أفاد التليفزيون المصري بأنه تم تمديد فترة التصويت في أولى أيام انتخابات الرئاسة المصرية إلى التاسعة مساء بدلا من الثامنة في بعض المحافظات.

وشهد الأربعاء إقبالا كبيرا من المواطنين في معظم المحافظات في أول انتخابات رئاسية تشهدها مصر بعد ثورة يناير.

وقال وزير التنمية المحلية المستشار محمد عطية إن غرفة العمليات المركزية في الوزارة لم ترصد أية مخالفات جسيمة، أو تجاوزات قد تؤدي إلى تعطيل العملية الانتخابية أو إلغائها، أو حرمان المواطنين من حقهم في الإدلاء بصوتهم في اختيار رئيس الجمهورية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عطيه قوله إن التقارير التي ذكرت حدوث بعض التجاوزات والاحتكاكات في فترة الصمت الانتخابي أو أمام بعض اللجان الفرعية الأربعاء، تم التعامل معها بمنتهى السرعة والحزم بمعرفة القوات المسلحة وأجهزة الشرطة، وأنه لدى القضاة في داخل اللجان كافة الصلاحيات لإبلاغ النيابة عن تجاوزات قد تحدث في لجانهم.

ونفى عطية أن يكون هناك أي توجيه أو دفع من جانب أي جهة مسؤولة بالدولة وراء مرشح معين.

وقد أوضح رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر صحة ما تردد عن أن عددا من القضاة يوجهون الناخبين إلى التصويت لصالح مرشح دون الآخر.

وقال المستشار فاروق سلطان في مؤتمر صحافي عقده في مقر اللجنة إن التحقيق في أي واقعة يتم بصورة فورية وامتنع عن التعليق لحين انتهاء الجهات المختصة من استكمال إجراءاتها.


سلفيو رفح يقاطعون الانتخابات

وفي خضم تطورات العملية الانتخابية، قررت الحركة السلفية بمنطقتي رفح والشيخ زويد مقاطعة انتخابات الرئاسة الجارية وعدم المشاركة فيها.

وصرح المتحدث باسم الحركة السلفية برفح الشيخ مرعي أبو عرار لوكالة أنباء الشرق الأوسط بأنهم قاطعوا الانتخابات بسبب ما أسموه "عدم وجود مرشح رئاسي تعهد بأن يسير على الشريعة الإسلامية أو أعلنها صراحة أنه سيطبق الشريعة الإسلامية".

وأكد سلفيو الشيخ زويد مقاطعة الانتخابات أيضا لنفس السبب، مشيرين إلى أن المرشحين باسم التيار الإسلامي لا يمثلون المنهج الإسلامي.

ازدحام اللجان الانتخابية بسيناء

وشهدت اللجان الانتخابية بجنوب سيناء ازدحاما شديدا، حيث تضاعفت أعداد الناخبين عدة مرات قبل ساعة من إغلاق صناديق الانتخاب، خاصة لجان الطور.

وتسبب خفض اللجان في جنوب سيناء من 63 لجنة إلى 20 لجنة في تزاحم شديد أمام وداخل اللجان وكان المشهد اللافت ممثلا في ازدياد أعداد الناخبين من ذوي الاحتياجات الخاصة والذين يتحركون على مقاعد متحركة.

وفى محافظة الغربية، نفى مدير أمن المحافظة اللواء مصطفى باز ما نشر حول قيام أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بضبط مجنديْ شرطة، حاولا الإدلاء بصوتيهما داخل لجنتين بالغربية، مضيفا أنه بمراجعة مأموري مركز طنطا وقطور، تبين أن المجندين تابعين للقوات المسلحة، ويملكان حق التصويت نظرا لتقاعدهما منذ فترة.

انتخابات مصر اختبار للديمقراطية

وتعليقا على الممارسة الديموقراطية في مصر، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن إقبال المصريين غير المسبوق الأربعاء على المشاركة في انتخابات الرئاسة التاريخية يعد اختبارا لمفهوم الديموقراطية الوليدة في العالم العربي.

وقالت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت إن الانتخابات الرئاسية التي انطلقت في المدن المصرية تمثل اختبارا حقيقيا للتحول العسير من الحكم الاستبدادي الديكتاتوري إلى الحكم المدني الديمقراطي.

وأشارت إلى الصراع الفكري التقليدي الذي قد يصل بالأحزاب الإسلامية لحكم مصر خلفا للحرس القديم الذي أطاحت به ثورة25 يناير 2011.

ورأت وول ستريت جورنال أن العوامل التي ستحرك الناخب المصري لاختيار رئيسه المقبل بين مجموعة المرشحين لم تتضح بعد، مشيرة إلى أن قوة المنافسة قد تؤدي إلى إجراء جولة إعادة بين المرشحين الحاصلين على أعلى نسبتي أصوات في منتصف يونيو/حزيران المقبل.

كارتر يشيد بالانتخابات

من جانبه، أشاد الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر الذي يزور مصر حاليا لمتابعة الانتخابات الرئاسية، بسير العملية الانتخابية حتى الآن.

وقال كارتر في تصريح خاص لـشبكة BBC الإخبارية إن تفقده للجان الانتخابية منذ بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية صباح الأربعاء اظهر أن سير الاقتراع في العملية الانتخابية كان جيدا للغاية.
XS
SM
MD
LG