Accessibility links

تونس ستسلم رئيس الوزراء الأخير في عهد القذافي لليبيا


البغدادي المحمودي في طرابلس

البغدادي المحمودي في طرابلس

أكدت تونس من جديد أنها ستسلم البغدادي المحمودي رئيس الوزراء الليبي الأخير في عهد حكم القذافي، إلى السلطات الليبية.

وقال منذر بالضيافي، المتحدث باسم وزير العدل في تصريح لـ"راديو سوا"، إن عملية التسليم قد تستكمل قبل الانتخابات الليبية المقررة في التاسع عشر من الشهر المقبل، وأضاف:
"كل من رئاسة الدولة ورئاسة الحكومة وبعد لقاءات مع الجانب الليبي اشترطا لتسليم البغدادي المحمودي توفر محاكمة عادلة تكون خالية من منطق الانتقام."

المطالبة بإعدام الرئيس المخلوع


وأفاد مصدر قضائي عسكري في تونس ان النائب العام في المحكمة الابتدائية العسكرية بمحافظة الكاف طالب الأربعاء بإصدار حكم الإعدام بحق الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي يحاكم غيابيا بتهمة "المشاركة في القتل العمد" لمحتجين طالبوا بتنحيه خلال الثورة التونسية في مناطق وسط غرب البلاد.

وأضاف المصدر أن النائب العام طالب أيضا بإصدار "أقصى العقوبات الممكنة" بحق 22 من كبار المعاونين السابقين لبن علي متهمين بالمشاركة معه في قتل ما لا يقل عن 22 شخصا في تالة والقصرين.

وأشار المتحدث إلى أن تونس متمسكة أيضا بمطالبها إزاء الدول التي لجأ إليها العديد من المطلوبين على رأسهم الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي: "هناك مطلب شعبي للدول التي تستضيف رموز نظام بن علي وكذلك بن علي ومن حق الشعب الليبي أن يطالب بتقديم المسؤولين السابقين الذين يحملهم مسؤولية المشاركة في التجاوزات التي حصلت في عهد معمر القذافي. والحكومة التونسية الحالية تتمسك بتسليم بن علي ومن معه من المشاركين في الحكم."
XS
SM
MD
LG