Accessibility links

logo-print

الدباغ: محادثات خمسة زائد واحد خطوة نحو استعادة العراق مكانته الدولية


اجتماع 5+1 مع أيران في بغداد

اجتماع 5+1 مع أيران في بغداد

بغداد - صلاح النصراوي


قال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ إن عقد اجتماع مجموعة خمسة زائد واحد وإيران في العاصمة بغداد يشكل خطوة جديدة نحو استعادة العراق مكانته في الساحة الدولية.

وكان المفاوضون الدوليون وإيران قد اتفقوا في ختام محادثات أجروها في بغداد على مدى اليومين الماضيين، على مواصلة المباحثات حول الملف النووي الإيراني، في موسكو في السابع عشر من الشهر المقبل.

وفيما كان وفد المجتمع الدولي يصر على إنهاء برنامج تخصيب اليورانيوم في إيران مع استمرار العقوبات الاقتصادية عليها، كان الوفد الإيراني يطالب بتنفيذ الاتفاقات عبر تخفيض العقوبات الاقتصادية على إيران، يقابله تخفيض في نسب تخصيب اليورانيوم.

ومع استمرار رفض دول الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة للعرض الايراني، دعت الأخيرة المجتمع الدولي إلى تنفيذ عدد من الشروط كان أهمها تخفيف الضغوط الدولية والإقليمية على كل من البحرين وسوريا اللتين تعيشان أزمات سياسية منذ أشهر، فضلا عن الإقرار بسلمية البرنامج النووي الايراني ومكافحة المخدرات وعمليات القرصنة البحرية.

ولم يتم قبول الشروط الإيرانية لتختتم المفاوضات باتفاق استمرارها في اجتماع روسيا على أمل أن يتم التوصل إلى نتائج ملموسة تعيد الثقة الدولية إلى إيران وبرنامجها النووي.

بدوره قال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ لـ"راديو سوا" أن بغداد سعت إلى تأكيد الدور الذي تلعبه الدبلوماسية العراقية الجديدة في تخليص المنطقة من الأسلحة النووية فضلا عما تمثله هذه الاستضافة على صعيد استعادة العراق لمكانته الدولية.

ويأتي اجتماع 5+1 الذي عقد في بغداد في غضون اليومين الماضيين عقب عقد القمة العربية في العاصمة العراقية، في إطار جهود حكومية لإعادة العراق إلى موقعه الدولي.
XS
SM
MD
LG