Accessibility links

logo-print

كارتر يؤكد أن البشير مستعد لسحب قواته من ابيي


الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر

الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر

أعلن السودان استعداده لسحب جنوده من منطقة ابيي المتنازع عليها، وفق ما أعلن الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر اثر لقائه الرئيس السوداني عمر البشير.

وقال كارتر للصحافيين بعد أن أجرى ووزير الخارجية الجزائري الأسبق الأخضر الابراهيمي محادثات مع الرئيس السوداني إن "البشير أبلغ المفاوضين انه مستعد لسحب قواته من ابيي".

وقد التقى كارتر والابراهيمي الرئيس السوداني بصفتهما عضوين في مجموعة الحكماء التي يترأسها الأسقف الجنوب إفريقي ديزموند توتو.

ويأتي هذا اللقاء على مشارف انطلاق محادثات جديدة يوم الثلاثاء في اديس ابابا بين السودان وجنوب السودان وذلك بعد مواجهات عنيفة بين قوات الدولتين في شهر ابريل/ نيسان الماضي أثارت مخاوف اندلاع حرب مفتوحة بينهما.

وكان مجلس الأمن الدولي قد طالب في قرار أصدره منتصف الشهر الجاري ومدد بمقتضاه تفويض قوات الأمم المتحدة في ابيي لستة اشهر إضافية، حكومة الخرطوم بالمبادرة إلى "السحب الفوري وغير المشروط" للجنود وقوات الشرطة التابعة لها من منطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها.

كما جدد مجلس الأمن التحذير الذي سبق أن وجهه إلى البلدين في قرار سابق تبناه مطلع مايو/ أيار وطالب فيه الدولتين بسحب قواتهما من جانبي الحدود وتشغيل "آلية مشتركة للمراقبة" في هذه الحدود المتنازع عليها.

ويتعين على الخرطوم بموجب اتفاق تم التوصل إليه في شهر يونيو/ حزيران من العام الماضي، الاختيار من بين ثلاثة مرشحين تقدمهم جوبا لإدارة ابيي، في حين على جوبا الاختيار بين ثلاثة مرشحين مقدمين من الخرطوم لمنصب نائب المدير.
XS
SM
MD
LG