Accessibility links

نيجرفان بارزاني يحذر من عقلية "دكتاتورية فاشية" تشكل خطرا على العراق


رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني

رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني

السليمانية-فاضل صحبت

حذر رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني مما وصفها بعقلية دكتاتورية فاشية تظهر على السطح بين الحين والآخر وتشكل خطرا على حاضر العراق ومستقبله، وطرح ثمانية شروط لحل المشاكل الناشبة مع الحكومة المركزية.

وقال بارزاني في كلمة ألقاها خلال مراسم تشييع رفاة 730 من ضحايا عمليات الأنفال أقيمت في محافظة السليمانية اليوم إن "العقيلة العدائية ضد الشعب الكردي التي تسود حتى الآن هي السبب الرئيس في إبادة أبناء الشعب الكردي".

وطرح بارزاني ثمانية شروط لإنهاء المشاكل التي تعترض تطبيع العلاقة بين الإقليم والحكومة الاتحادية حيث قال "على الديمقراطيين في كردستان والعراق بشكل عام توحيد كلمتهم من أجل منع العقلية الدكتاتورية والتفرد بالسلطة واحترام روح التوافق التي كانت أساسا لتشكيل الحكومة الحالية واحترام مطالب المحافظات الأخرى في تشكيل اتحاد فيدرالي وحماية الحقوق الدستورية لشعب كردستان وتنفيذ المادة 140 وتعريف عمليات الأنفال على أنها عملية إبادة جماعية في المحافل الدولية وإدراجها في المناهج الدراسية والإهتمام الجدي بالمشاكل التي يعاني منها الشعب العراقي في مجالات السكن والماء والكهرباء وتحسين الظروف المعيشية للمواطن".

وأضاف بارزاني أن المخاوف تهدد جميع المكونات العراقية ما لم يتم وضع حد للعقلية الرجعية التي يعتمدها البعض في العراق، موضحا أن الكرد لن يسمحوا بعودة الدكتاتورية مجددا إلى العراق.

XS
SM
MD
LG