Accessibility links

إيران تقول إنها أنتجت فيروسا الكترونيا مضادا للفيروس فليم


خبراء يطورون برنامج كاسبيرسكي المضاد

خبراء يطورون برنامج كاسبيرسكي المضاد

أعلن مركز التنسيق الإيراني لمكافحة الهجمات المعلوماتية أن بلاده تمكنت من إنتاج فيروس مضاد قادر على كشف وتدمير الفيروس المعلوماتي الجديد "فليم" (الشعلة) الذي يستخدم "سلاحا الكترونيا" ضد دول عدة.

وجاء في بيان نشر على موقع مركز التنسيق الإيراني لمكافحة الهجمات المعلوماتية الإيراني أن مركز ماهر التابع لوزارة الاتصالات الإيرانية "تمكن من كشف الفيروس فليم ثم تحضير فيروس مضاد قادر على التعرف عليه وتدميره".

وأضاف البيان أن هذا الفيروس المضاد "تحت تصرف أجهزة وإدارات طلبته" لكن بدون تحديد تاريخ أو كيفية اكتشاف الفيروس ولا الأضرار التي قد يكون أحدثها في إيران.

من جهتها ذكرت وكالة أنباء فارس نقلا عن مركز ماهر أن الفيروس فليم "مسؤول عن سرقة معلومات على نطاق واسع خلال الأسابيع الماضية"، بدون تحديد أي نوع من المعلومات قد تعرضت للقرصنة ولا مكانها.

وبحسب وكالة فارس فإن الفيروس قد يكون "ضرب بشكل خاص" في إيران والسودان وسورية وإسرائيل والسعودية ومصر.

وكانت الشركة الروسية للبرامج المضادة للفيروسات المعلوماتية "كاسبيرسكي لاب" قد أعلنت أنها اكتشفت فيروسا معلوماتيا جديدا يتمتع بقوة تدميرية لا سابق لها يستخدم "سلاحا الكترونيا" ضد دول عدة.

وأضافت الشركة في بيان أن "مستوى تعقيد البرنامج الذي رصد مؤخرا يتجاوز كل التهديدات المعلوماتية المعروفة حتى الآن"، مشيرة إلى أن الفيروس الجديد "يتمتع بقوة تزيد على عشرين مرة عن ستكسنت"، الذي رصد في 2010 واستخدم ضد البرنامج النووي الإيراني.

وأوضحت أن فيروس الشعلة "يمكن أن يسرق معلومات مهمة محفوظة في الحواسيب إلى جانب معلومات في أنظمة مستهدفة ووثائق محفوظة والمتصلين بالمستخدمين وحتى تسجيلات صوتية ومحادثات".


تبرير إسرائيلي


وفي سياق متصل برر وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلية موشيه يعالون الثلاثاء استخدام الفيروسات المعلوماتية القوية "كسلاح الكتروني" لمواجهة التهديد النووي الإيراني.

وقال يعالون لإذاعة الجيش الإسرائيلي إنه "من حق أي شخص يعتقد بأن التهديد الإيراني يشكل خطرا كبيرا اتخاذ تدابير مختلفة كتلك لوقفه".

وأضاف يعالون الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن "إسرائيل رائدة في مجال التكنولوجيا الحديثة وهذه الوسائل توفر لنا كل الاحتمالات"، الأمر الذي أثار تكهنات، بحسب مراقبين، حول احتمال تورط إسرائيل في هذا البرنامج المعلوماتي.

وكانت وسائل إعلام غربية قد ذكرت أن الفيروس استخدم على ما يبدو لمهاجمة وزارة النفط الإيرانية والميناء الرئيسي للنفط في إيران.
XS
SM
MD
LG