Accessibility links

logo-print

كلينتون تحث إسرائيل والفلسطينيين على استئناف مفاوضات السلام الآن


وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون

وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون

حثت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إسرائيل والفلسطينيين على انتهاز فرصة الانفتاح السياسي وإشارات حسن النية لاستئناف مفاوضات السلام بينهما.

جاء ذلك خلال تعليقها على تسليم إسرائيل السلطة الفلسطينية رفات فلسطينيين كانت تحتجزها منذ سنوات.

وأضافت كلينتون التي تزور الدنمارك حاليا، أنها تعتقد بوجود فرصة لمفاوضات مباشرة، معربة عن أملها في أن تكون هذه الفرصة قد تعززت بتسليم الرفات إلى السلطة الفلسطينية اليوم الخميس كإشارة لبناء الثقة، مشددة على أنه يتعين على الطرفين أن يجلسا إلى طاولة المفاوضات ويتعاملا مع القضايا الصعبة جدا، حسب تعبيرها.

ورأت كلينتون أن تشكيل حكومة وحدة وطنية في إسرائيل برئاسة بنيامين نتانياهو يتيح أفضل فرصة منذ عدة سنوات للتوصل إلى اتفاق عن طريق المفاوضات.

يذكر أن المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين توقفت في سبتمبر/أيلول عام 2010 بسبب استئناف إسرائيل للاستيطان في الأراضي الفلسطينية، الأمر الذي يعارضه الفلسطينيين ويعتبرونه مناقضا لمبدأ التفاوض.

الرئيس الألماني يطالب عباس بمواصلة الحوار

وعلى صعيد متصل، أكد الرئيس الألماني جواكيم غوك الذي يزور الأراضي الفلسطينية الخميس دعمه لحل الدولتين، مطالبا الفلسطينيين بمواصلة الحوار مع إسرائيل.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله قال غوك إنه ناشد الأخير عدم التخلي عن الحوار مع إسرائيل.

من جهته، أكد عباس على أبرز القضايا التي جرى بحثها في اللقاء قائلا: "استعرضنا آخر تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط وما يعترض سبيلها من معوقات وعقبات، وقد شرحنا لفخامة الرئيس أن سبب هذه المعوقات هو إصرار الحكومة الإسرائيلية على تغيير المرجعيات الدولية وعدم وقف النشاطات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية".
XS
SM
MD
LG