Accessibility links

logo-print

نواب عراقيون يقررون سحب الثقة من رئيس الحكومة المالكي


رئيس الوزراء نوري المالكي

رئيس الوزراء نوري المالكي

أكد النائب شوان محمد طه عضو ائتلاف الكتل الكردستانية في مجلس النواب العراقي أن النصاب القانوني للنواب الموقعين على طلب سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي قد اكتمل.

وأضاف طه في مقابلة مع "راديو سوا" أن الهدف من هذه المبادرة هو الدفع باتجاه إيجاد طريقة ملائمة لحل القضايا الخلافية بين الكتل السياسية، مشيرا إلى أن 163 نائبا وقعوا على مبادرة سحب الثقة من المالكي.

وأوضح المتحدث أن أمر سحب الثقة من رئيس الوزراء متروك للرئيس العراقي جلال طالباني الذي سيفصل في المسألة بعد أن تقدم النواب بطلبهم أمامه، مشيرا إلى أن الرئيس طالباني سيطلب الإثنين من مجلس النواب سحب الثقة من حكومة المالكي.

مصير الحكومة بيد طالباني

ومن جانبه أكد النائب رياض الزيدي من كتلة الأحرار النيابية الممثلة للتيار الصدري أن مستقبل الحكومة أصبحت في يد الرئيس طالباني .

أما النائب صادق اللبان من ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي فقد عبر عن احترامه للنتيجة التي ستفرزها الأغلبية، مشيرا إلى التزام حزبه بالخيار الديمقراطي، إذا تمت العملية وفقا للقنوات الدستورية.

غير أن اللبان استبعد في تصريح لـ "راديو سوا" أن يكون القائمون على مبادرة سحب الثقة قد تمكنوا من تحقيق النصاب الكافي لذلك، مشيرا إلى أن التحركات الأخيرة تهدف إلى "وضع عراقيل ومشاكل أمام الدولة لإفشال عمل الحكومة الحالية".
XS
SM
MD
LG