Accessibility links

أردني يخترع مولدا كهربائيا يعمل بالجاذبية


الحكومات تسعى لإنتاج الطاقة النظيفة

الحكومات تسعى لإنتاج الطاقة النظيفة


أعلن الإثنين مجمع النقابات المهنية في الأردن عن اختراع علمي لتوليد الكهرباء بواسطة قوى الجاذبية الأرضية كفيل بحل جزء مهم من مشاكل الطاقة في الأردن والعالم.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن القائمين على المشروع عرضوا آلية تشغيل الجهاز وقدرته التوليدية المقدرة بحوالي 1000 واط / الساعة تستخدم في إنارة المنازل وبكلفة 250 دينارا للجهاز الواحد وعمره التشغيلي 15 عاما.

ونقلت الوكالة عن صاحب الجهاز موفق محمد المومني قوله إن الهدف من الجهاز هو إنتاج الكهرباء للاستخدام المنزلي والتكامل مع الاتجاه البيئي بالمحافظة على البيئة من التلوث من خلال الاستخدام الأمثل للطاقة النظيفة المتجددة والابتعاد عن استخدام الوقود الأحفوري والزيوت التي تنتج الغازات الضارة بالبيئة وتسهم في الاحتباس الحراري الناجم عن احتراق هذه المواد.

وأضاف المومني وهو مهندس زراعي أن الجهاز نتاج جهود مجموعة من الشباب الأردنيين ويعتمد على طاقة لا تنضب ويمتاز بانخفاض كلفته التشغيلية "بل انعدامها"، مشيرا إلى دوره في الاستعاضة عن استخدام الوقود العالي الثمن ومخاطر نقله وعدم توفره في جميع أرجاء العالم على عكس مصدر الحركة في الجهاز وهو الجاذبية.

وذكر المخترع أن الجهاز "يمتاز بعدم إصداره أصوات خلال التشغيل مما يعطي الجهاز ميزة تشغيله داخل المنازل، مؤكدا أن "جميع المواد المستخدمة في تصنيعه هي محلية ومتوفرة".

وأوضح المومني أن الجهاز بصيغته الحالية يمكن استخدامه لغايات تشغيل ثلاجة منزلية أو جهاز تدفئة أو فرن كهربائي، مشيرا إلى إمكانية تطويره "من خلال زيادة عدد الوحدات الموجودة بالكامل أو مضاعفة في بعض وحدات الجهاز".
XS
SM
MD
LG