Accessibility links

نتانياهو يؤكد أهمية الغواصات الألمانية لأمن إسرائيل


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على الأهمية التي تعلقها إسرائيل على الغواصات التي قدمتها ألمانيا والتي يمكن تزويدها بصواريخ نووية.

وقال نتانياهو في مقابلة تنشرها صحيفة "بيلد" الألمانية يوم الثلاثاء إن "ألمانيا أعربت عن الأهمية التي يكتسيها أمن إسرائيل ببيعها غواصة جديدة" مؤكدا أن هذه الغواصلة "تجهيز إضافي مهم جدا لأمننا القومي".

وأوضح نتانياهو أن الحصول على الغواصلة "انجاز كبير للدولة العبرية يتيح لنا الدفاع عن أنفسنا ضد أي تهديد".

ولم تتطرق المقتطفات التي وزعت الاثنين إلى مسألة التجهيز النووي لهذه الغواصات.

وذكرت مجلة در شبيغل في عددها يوم الاثنين أن إسرائيل في صدد تجهيز الغواصات التي قدمتها لها ألمانيا بصواريخ عابرة تحمل رؤوسا نووية.

ونفت برلين باستمرار أن يكون بإمكان هذه الغواصات أن تشكل جزءا من الترسانة النووية الإسرائيلية.

وبحسب المصدر نفسه، فإن مسؤولين سابقين كبارا في وزارة الدفاع الألمانية أكدوا أن الحكومة فكرت بالفعل باستمرار في أن إسرائيل تجهز الغواصات الهجومية من طراز دولفين بذخائر نووية.

وطلبت المعارضة الاجتماعية الديموقراطية في ألمانيا إيضاحات من حكومة انغيلا ميركل حول هذا الأمر، لكن ستيفن شيبيرت المتحدث باسم المستشارة الألمانية لم ينف الأمر واكتفى بالقول إنه لا يشارك في التكهنات المتعلقة بالتسلح المستقبلي المتعلق بهذه الغواصات.

وسلمت ألمانيا ثلاثا من هذه الغواصات إلى إسرائيل وستسلم ثلاث أخرى قبل عام 2017.

ولم تنف إسرائيل التي لم توقع معاهدة حظر الانتشار النووي، ولم تؤكد على الإطلاق قدراتها النووية، وهي سياسة توصف رسميا بـ"الغموض المتعمد"، ومع ذلك فإن إسرائيل تعتبر القوة النووية الوحيدة في المنطقة.
XS
SM
MD
LG