Accessibility links

logo-print

دراسة أميركية: الفروكتوز لا يسبب ارتفاع ضغط الدم


كشفت دراسة أميركية أن سكر الفاكهة أو الفروكتوز ربما لا يكون المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم مثلما وجد في بحث أجري في وقت سابق.

وأشار الباحثون الذين تابعوا أكثر من 200 ألف رجل وامرأة لفترة وصلت إلى 38 عاما أن تناول المشروبات المحلاة سواء التي تحتوى على سكر أو محلاة صناعيا مرتبطة بزيادة نسبتها نحو 13 في المئة في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وبحثت كبيرة معدي هذه الدراسة والباحثة في المركز الطبي في جامعة ميريلاند ليزا كوهين وزملاؤها في بيانات من ثلاث دراسات ضخمة شملت نحو 224 ألف عامل في المجال الصحي تم تتبع نظامهم الغذائي وصحتهم لفترة تراوحت بين 16 و38 عاما ولم يتم تشخيص إصابة أحد من المشاركين بارتفاع في ضغط الدم في بداية الدراسة.

وبمرور الوقت زاد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 13 في المئة بالنسبة للأشخاص الذين كانوا يشربون مشروبا واحدا على الأقل من المشروبات المحلاة بالسكر في اليوم بالمقارنة بهؤلاء الذين لم يشربوا مشروبا حلوا سوى مرة واحدة في الشهر أو اقل.

وقالت المجموعة في دورية الطب الباطني العام إنه تم الربط بقوة بين المشروبات الغازية والتي تحتوى على كولا وخطر ارتفاع ضغط الدم ولكن لم يظهر سكر الفاكهة أو الفروكتوز في المشروبات كعامل دافع وراء الضغط.

وكانت دراسات سابقة قد اعتبرت الفروكتوز احد العوامل المرتبطة بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ولكن كوهين أشارت إلى أن تلك الدراسات لم تأخذ سوى ملاحظات منفصلة ولم تتمكن من تحديد أيهما جاء أولا ارتفاع ضغط الدم أو الولع بالمشروبات السكرية.
XS
SM
MD
LG