Accessibility links

أردوغان يندد بسياسة إسرائيل وعباس يدعو لتحرك دولي


أردوغان وعباس في منتدى دافوس

أردوغان وعباس في منتدى دافوس

انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل بشدة بسبب الأوضاع التي يعيش فيها سكان قطاع غزة الذي وصفه بأنه "سجن كبير".


وقال أردوغان في كلمة له أمام المنتدى الاقتصادي العالمي إن سكان غزة "مسجونون في اكبر سجن مفتوح في العالم"، في إشارة إلى الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة منذ نحو ست سنوات.

ودعا أردوغان في كلمته رجال الأعمال إلى توجيه استثماراتهم إلى المناطق الفقيرة من العالم بما فيها المناطق الفلسطينية المحتلة.


وبدوره دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي ألقى كلمته بعد اردوغان، العالم إلى العمل على تحريك عملية السلام المتوقفة بين إسرائيل والفلسطينيين من أجل إحلال الاستقرار في هذه المنطقة المضطربة.

وقال عباس إنه "رغم كل الصعوبات والعراقيل التي تعترضنا بسبب استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، الذي يحول دون تكامل الدورة الاقتصادية في بلادنا، إلا أن الاستثمار في فلسطين واعد وآفاقه رحبة وكبيرة، في مجالات السياحة والاستثمارات العقارية، والزراعة والصناعة والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، وإنتاج وتوزيع الكهرباء والماء، وغيرها".

يذكر أن منتدى دافوس كان قد شهد في عام 2009 سجالا قويا بين أردوغان والرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز انتهى بانسحاب رئيس الوزراء التركي غاضبا من جلسة حوارية جمعتهما معا بعد أن اتهم إسرائيل بـ"قتل أبرياء في غارات جوية".

ويشارك أكثر من ألف من رجال الأعمال وممثلي الحكومات في المنتدى الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة أوروبا وأسيا لمدة يومين.

ويركز المنتدى هذا العام على فرص الاستثمار في الدول التي شهدت حركات احتجاج شعبية منذ مطلع 2011 واعتبرت البطالة إحدى محركاتها الرئيسية.

XS
SM
MD
LG