Accessibility links

logo-print

وزارة الزراعة تدعو إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي


بغداد – إياد الملاح

دعت وزارة الزراعة الجهات الحكومية والمزارعين الى تحمل مسؤولياتهم في ضمان توفير السلة الزراعية للمستهلك بعد صدور قرار من لجنة الزراعة في مجلس الوزراء يقضي بتقنين استيراد المحاصيل الزراعية التي يمكن زراعتها في العراق.

هذه الدعوة جاءت في المؤتمر العلمي الثاني الذي عقدته الوزارة في بغداد اليوم الأربعاء مع ممثلين عن فروع الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية وتم خلاله مناقشة التحديات التي تواجه واقع الزراعة في البلد والسبل الكفيلة بتوفير الأمن الغذائي.

وقال وزير الزراعة عزالدين الدولة في تصريح لـ"راديو سوا" على هامش المؤتمر إن على الجميع تحمل المسؤولية من أجل الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتوجات الزراعية.

من جهته شدد رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية حسن التميمي على ضرورة توفير الميزانية الكافية لدعم القطاع الزراعي والنهوض بواقع الفلاحين.

ومن أبرز المشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي ارتفاع نسب الملوحة في الأراضي الزراعية وقلة المياه، والتي يقول رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة ذي قار مقداد الياسري إنها أثرت سلبا على الناتج المحلي من المحاصيل الزراعية.

يشار إلى أن السوق العراقية باتت تعتمد بشكل كبير على المحاصيل الزراعية المستوردة من دول الجوار لتوفير الفواكه والخضر والحبوب.
XS
SM
MD
LG