Accessibility links

منظمة الهجرة ترحل 12 ألف شخص إلى جنوب السودان


عائلات جنوبية في مطار الخرطوم

عائلات جنوبية في مطار الخرطوم

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة انتهاء عملية ترحيل نحو 12 ألف مواطن من جنوب السودان من مطار الخرطوم، لكن ما زال وضع من بقوا في شمال السودان منهم يعيشون وضعا قانونيا غير معلوم.

وقالت رئيسة بعثة منظمة الهجرة في السودان جيل هيلكه إن مئات الآلاف من الجنوبيين ما زالوا في السودان، لكن المنظمة لا تملك التمويل اللازم لنقلهم جميعا.

ونقلت وكالة رويترز عن هيلكه قولها "في الوقت الراهن العبّارات النيلية لا يسمح لها بالإبحار، والطرق غير آمنة والقطارات لا تعمل. نأمل إذا مضت مفاوضات السلام بشكل جيد أن تفتح كل هذه السبل للنقل البري."

ولا يعرف على وجه التحديد عدد الجنوبيين الذين ما زالوا في السودان لكن التقديرات تشير إلى أن عددهم يتراوح بين 350 و700 ألف شخص.

وقالت الخرطوم إنها ستعامل مواطني جنوب السودان كأجانب بعد انتهاء مهلة حددتها في أبريل/نيسان للحصول على أوراق الإقامة أو الرحيل، عقب انفصال الجنوب في يوليو/تموز الماضي بموجب اتفاق سلام وقع عام 2005.

وتأتي قضية وضع مواطني كل بلد في الآخر، بالإضافة إلى ترسيم الحدود المشتركة وعائدات النفط في صدارة القضايا العالقة والمختلف عليها بين البلدين.

وهددت اشتباكات عنيفة بين الجانبين في أبريل/نيسان الماضي بنشوب حرب شاملة بينهما، كما عرقلت توقيع اتفاق كان من شأنه أن يساعد على حل وضع الجنوبيين في شمال السودان.
XS
SM
MD
LG