Accessibility links

المرزوقي يعارض ترحيل رئيس الوزراء الليبي السابق


رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحموي المسجون في تونس

رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحموي المسجون في تونس

أعرب الرئيس التونسي المنصف المرزوقي عن معارضته المبدئية لترحيل رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي المسجون في تونس وتطالب به طرابلس، وذلك بالرغم من اتفاق بهذا الشأن بين البلدين.

وقال المرزوقي في مقابلة تلفزيونية أمس الخميس "ما أزل أعارض الترحيل، إنه موقف مبدئي، لا يمكن أن أوقع الترحيل بحق شخص قد يتعرض للتعذيب أو للقتل".

وكشف المرزوقي عن تعرضه للضغوط منذ أربعة أشهر حول هذا الملف، مضيفا "أنا أعارض الترحيل في الظروف الراهنة".

وأوضح المرزوقي "قلت مرات عدة لأشقائنا الليبيين إن لهم الحق بالمطالبة بترحيل المحمودي كما لنا الحق بالمطالبة بترحيل بن علي. ولكن صراحة، إذا تم ترحيل المحمودي أفضل أن يسلم إلى حكومة منتخبة من قبل الشعب الليبي".

وكان المحمودي، آخر رئيس وزراء في عهد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والمسجون في تونس منذ 8 أشهر، قد طلب أن يحاكم خارج ليبيا.

وقال رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان المحامي عبد الستار بن موسى الذي زار المحمودي في سجنه الأسبوع الماضي إن رئيس وزراء ليبيا السابق "لا يرفض المثول أمام القضاء بل يرفض أن تقع محاكمته في بلاده التي يعتقد أنه لا وجود فيها الآن لمحاكمات عادلة حسب أبسط المعايير الدولية".

يشار إلى أن تونس وافقت على تسليم المحمودي إلى ليبيا خلال زيارة رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب لتونس الشهر الماضي لكنها اشترطت توفير ضمانات محاكمة عادلة له.

وتحتفظ تونس بالمحمودي في سجن المرناقية قرب العاصمة تونس منذ اعتقاله في 21 سبتمبر/أيلول 2011 جنوب البلاد عندما كان يحاول التسلل إلى الجزائر المجاورة.
XS
SM
MD
LG