Accessibility links

طنطاوي يدعو مجلسي الشعب والشورى لاختيار أعضاء التأسيسية الثلاثاء


إحدى جلسات البرلمان المصري (أرشيف)

إحدى جلسات البرلمان المصري (أرشيف)

دعا رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي الأعضاء المنتخبين في مجلسي الشعب والشورى لاجتماع مشترك يوم الثلاثاء المقبل لاختيار أعضاء الجمعية التأسيسية لوضع الدستور.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة والأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان قد اتفقوا أمس الخميس خلال لقائهم مع طنطاوي على معايير تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور والنسبة المطلوبة للموافقة على مواده خلال اجتماعات الجمعية التأسيسية.

وإثر اللقاء، قال رئيس حزب الوفد الليبرالي السيد البدوي إن المشاركين اتفقوا على أن تضم الجمعية التأسيسية التي تتكون من 100 عضو ممثلين عن الأحزاب وفقهاء في القانون والدستور وممثلين عن المؤسسات الدينية والنقابات المهنية وشخصيات عامة وممثلين عن الشباب والنساء والأقباط.

وأضاف البدوي أن المجتمعين اتفقوا أيضا على معايير تشكيل الجمعية التأسيسية ونسب التصويت وعملها.

وقال ممثل حزب الحرية والعدالة أسامة ياسين في الاجتماع إن جهود الأحزاب المصرية أثمرت في التوصل إلى اتفاق حول هذه المسألة.

إلى ذلك، نفى رئيس حزب التجمع الدكتور رفعت السعيد ما أعلن عن حدوث توافق حول معايير تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، مؤكدا أن حزب التجمع وأحزاب الكتلة المصرية لم توافق على الصيغة التي تم إعلانها.

وذكرت جريدة الأهرام المصرية في عددها الصادر اليوم الجمعة أن القوى السياسية والأحزاب كانت قد توصلت إلى اتفاق نهائي على أسس ومعايير تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور يشتمل على أن تتكون من 39 عضوا من الأحزاب السياسية.

وسوف تضم 16 من حزب الحرية والعدالة، 8 من حزب النور، 4 من الوفد، عضوين لكل من حزب البناء والتنمية، المصري الديموقراطي، الوسط، المصريين الأحرار، عضو واحد لكل من أحزاب الإصلاح والتنمية، التحالف الديموقراطي، الكرامة، إلى جانب 11 عضوا من الشخصيات العامة، 10 أعضاء من الشباب والفتيات، 15 من خبراء القانون والدستور، 9 من المؤسسات الدينية منهم 5 من الأزهر الشريف و4 من الكنائس الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية، 7 من اتحاد العمال والفلاحين، اتحاد الصناعات والغرف التجارية والاتحادات النوعية، 7 من نقابات الصحافيين، المحاميين، المهندسين، الأطباء، الصيادلة، المعلمين واتحاد النقابات الفنية.
XS
SM
MD
LG