Accessibility links

موفاز يعدّ خطة جديدة لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين


نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شاؤول موفاز

نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شاؤول موفاز

أعلن نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شاؤول موفاز أنه يعمل على خطة جديدة من أجل استئناف عملية السلام، وهو أمر نفاه مسؤولون فلسطينيون.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" في عددها الصادر الجمعة عن موفاز قوله إنه انتهى من وضع خطة لتحريك العملية السلمية وأنه أجرى سلسلة من الاتصالات مع عدة جهات دولية من أجل طرحها قريبا على الفلسطينيين، على أمل العودة إلى طاولة المفاوضات.

وشدد موفاز الذي يتزعم حزب كاديما، على أن هناك اتصالات مع الجانب الفلسطيني لبحث مواضيع الحل الدائم، وهذا ما كان قد نفاه بصورة قاطعة كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وقال عريقات إن "المفاوضات مع هذه الحكومة الإسرائيلية من عام 2009، لقاءات مع هذه الحكومة تمت في نيويورك، في واشنطن، في شرم الشيخ، في بيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، وبينه وبين الرئيس محمود عباس، ومن ثمة لقاءات مع المندوبين ولقاءات في عمان وأخرى هنا، لكن لم يتم في يوم من الأيام التطرق إلى أي موضوع من مواضيع مفاوضات الوضع النهائي".

وتزامن هذا مع تأكيد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس التزامه بالعملية السليمة واستعداده للعودة إلى طاولة المفاوضات فورا في حال أوقفت إسرائيل البناء في المستوطنات، وهو ما تعتبره حكومة بنيامين نتانياهو شرطا مرفوضا لاستئناف المحادثات.

ومن المقرر أن يبحث عباس عملية السلام مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال لقاء يجمع بينهما الجمعة في باريس.
XS
SM
MD
LG