Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

الأطلسي يتعهد بعدم قصف المناطق السكنية في أفغانستان


مواطنون أفغان يبحثون عن جثث ذويهم بولاية لوغار في غارة لحلف الأطلسي أدت إلى مقتل مدنيين يوم 6 يونيو/حزيران 2012

مواطنون أفغان يبحثون عن جثث ذويهم بولاية لوغار في غارة لحلف الأطلسي أدت إلى مقتل مدنيين يوم 6 يونيو/حزيران 2012

قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إن قوات حلف الأطلسي تعهدت بعدم قصف المناطق السكنية مجددا، وذلك في بيان لها بعد يومين من سقوط 18 مدنيا في ولاية لوغار .

وقال البيان إن الجنرال جون آلن قائد قوة المعاونة الدولية إيساف الذي التقى كرازاي "قدم من جديد اعتذارا رسميا" عن الخسائر المدنية، وتعهد بأن "تضع نهائيا حدا لهذا النوع من العمليات".

وأوضح بيان الرئاسة السبت أنها "ليست المرة الأولى منذ توقيع الشراكة الاستراتيجية (بين الولايات المتحدة وأفغانستان) التي تقصف فيها مناطق مدنية" وهو "ما يتعارض مع مضمون الميثاق".

وكان مسؤولون وسكان في إقليم لوغار جنوب العاصمة كابل قد ذكروا أن غارة جوية لحلف الأطلسي قتلت 18 شخصا من بينهم نساء وأطفال إلى جانب ستة من متمردي طالبان.

إلا أن قوات حلف الأطلسي قالت إن غارة جوية نفذت في المنطقة ردا على تعرض جنودها لنيران خلال هجوم استهدف أحد قادة حركة طالبان مشيرة إلى أن الغارة لم تسفر عن خسائر في صفوف المدنيين باستثناء إصابة امرأتين بإصابات غير قاتلة.

وكان الرئيس باراك أوباما وقع في 2 مايو/أيار الماضي مع الرئيس الأفغاني اتفاقا استراتيجيا يوحد جهود بلديهما خلال السنواتالعشر التالية على انسحاب الحلف الأطلسي من أفغانستان في نهاية 2014.

وقال متحدث باسم إيساف "نبحث حاليا تعليماتنا والإجراءات التكتيكية وسنواصل بالشراكة مع الحكومة الأفغانية تنفيذ الإجراءات التي ستحسن فعليا جهودنا لتقليل عدد الضحايا المدنيين خلال العمليات".
XS
SM
MD
LG