Accessibility links

مسؤول كردي: عدد تواقيع سحب الثقة عن المالكي بلغ 157 فقط


ازاد جندياني المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكردستاني

ازاد جندياني المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكردستاني

قال المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني آزاد جندياني إن عدد تواقيع النواب على سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي وبعد التأكد منها ومراجعتها بلغ 157 توقيعاً فقط، مشيرا إلى أن هذا العدد لم يصل المستوى الذي يضمن طلب سحب الثقة.

ونقل موقع الاتحاد الوطني الكردستاني عن جندياني قوله إن من بين الموقعين 11 نائبا عن الاتحاد الوطني الكردستاني تم تكليفهم من الحزب بالتوقيع على طلب سحب الثقة من أجل حماية وحدة الصف الكردي.

وأوضح جندياني أنه إذا بلغ عدد التواقيع الرقم المطلوب لتنفيذ عملية سحب الثقة فإن ذلك لا يتطلب أن يكتب رئيس الجمهورية رسالة أخرى، بل سيتم إرفاق التواقيع الإضافية مع الرسالة التي أودعها الرئيس طالباني لدى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني وإرسالها إلى البرلمان لإجراء اللازم، حسب تعبيره.

ودافع جندياني عن موقف الرئيس طالباني الذي قال إنه كان منذ بداية الأزمة واضحاً ومعلناً خاصة وأن عليه مسؤوليات دستورية يجب عليه الالتزام بها، مشيرا الى أن طالباني طرح هذه المسألة في جميع اجتماعاته وانه اتفق مع بارزاني على انه سيكون محايداً وفقاً لمسؤوليته الدستورية.

وأبدى جندياني تأييد الاتحاد الوطني للتحالف الكردستاني، مشيرا إلى أن التحالف يعني أن تلجأ الأطراف المتحالفة الى التشاور بشأن المسائل المهمة والمصيرية وإصدار القرارات معاً وتحديد آليات العمل المشترك وأهدافه، حسب قوله.

كما أشار جندياني إلى أن التحالف لا يلغي الاختلافات خاصة إذا لم يتم تنسيق وجهات النظر والسياسات مسبقاً، منوها إلى أن وجود الاختلاف لا يعني أن يصبح سبباً أو مبرراً للانفصال.

XS
SM
MD
LG