Accessibility links

logo-print

كلينتون تعلن إعفاء سبع دول من تنفيذ العقوبات على النفط الإيراني


وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون

وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون يوم الاثنين أن الولايات المتحدة ستعفي سبع دول بينها الهند وتركيا وجنوب أفريقيا من تنفيذ العقوبات الاقتصادية التي تستهدف المؤسسات التي تصدر النفط الإيراني.

وقالت كلينتون في بيان إن الدول المعفاة التي تشمل أيضا ماليزيا وكوريا الجنوبية وسريلانكا وتايوان قد "خفضت بشكل كبير" صادراتها من النفط الإيراني، مشيرة إلى أن هذه الدول تنضم إلى 11 دولة أخرى بينها فرنسا وألمانيا واليابان التي أعفيت في مارس/آذار الماضي من الالتزام بهذه العقوبات.

واعتبرت كلينتون أن "ما أعلن اليوم يظهر نجاح تطبيق برنامجنا للعقوبات".

وأضافت أنه "عبر هذا الخفض لاستيراد النفط الإيراني، نوجه رسالة قوية إلى قادة البلاد، وهي أنه إذا لم يقوموا بخطوات من شأنها تبديد قلق المجتمع الدولي، فسيظلون يواجهون عزلة وضغطا متزايدين".

ولا تزال القوى الغربية وإسرائيل تتهم إيران بالسعي لحيازة سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، الأمر الذي دأبت طهران على نفيه.

يذكر أن ثمة مشاورات بين واشنطن وبكين بشأن التزام الأخيرة بتطبيق العقوبات المفروضة على إيران لاسيما وأنها ضمن أكبر مستوردي النفط الإيراني، وليست بين الدول المعفاة من العقوبات.

وبموجب قانون صدرعام 2011، ستفرض الولايات المتحدة اعتبارا من 28 يونيو/حزيران الجاري عقوبات على المؤسسات المالية التي تقوم بمبادلات تجارية مع المصرف المركزي الإيراني الذي يدير صادرات النفط الخام.

وكانت الولايات المتحدة قد أعفت كلا من ألمانيا وبلجيكا واسبانيا وفرنسا وبريطانيا واليونان وإيطاليا واليابان وهولندا وبولندا وجمهورية التشيك من تطبيق العقوبات على النفط الإيراني الذي يتم تصديره إلى 23 بلدا في العالم بحسب تقديرات واشنطن.

XS
SM
MD
LG