Accessibility links

الفاتيكان ينفي تقديم تنازلات لإسرائيل حول القدس الشرقية


البابا بنديكت السادس عشر في لقاء سابق مع عضو في المجلس الديني الإسرائيلي، أرشيف

البابا بنديكت السادس عشر في لقاء سابق مع عضو في المجلس الديني الإسرائيلي، أرشيف

أكد مفاوض الفاتيكان المونسنيور ايتوري باليستريرو أن موقف الفاتيكان بخصوص القدس الشرقية "لم يتغير"، وذلك ردا على قلق عبر عنه الفلسطينيون من احتمال أن يقدم الفاتيكان تنازلات بالنسبة لوضع ممتلكات الكنيسة الكاثوليكية في القدس.

وبخصوص جولة عمل جديدة للجنة المشتركة بين الفاتيكان والدولة العبرية التي عقدت صباح الثلاثاء أكد باليستريرو لاذاعة الفاتيكان أن "موقف الكرسي الرسولي لم يتغير" بخصوص القدس الشرقية.

وعقدت لجنة الفاتيكان والدولة العبرية اجتماعا جديدا الثلاثاء في الفاتيكان أتاح إحراز "تقدم نوعي" نحو اتفاق في شأن ممتلكات الكنيسة في الأراضي المقدسة، كما قالت مصادر قريبة من اللجنة.

واضافت المصادر أن الجانبين سيعقدان اجتماعا مقبلا في القدس في ديسمبر/كانون الأول القادم.

وأوضح المونسنيور باليستريرو مساعد وزير العلاقات بين الدول في الفاتيكان أنه "منذ وقت معين، تقرر أن يتم التطرق في الاتفاق الذي سيوقع، إلى بعض الأملاك فقط غير الموجودة في القدس الشرقية والضفة الغربية".

وأضاف أن "البلبلة والقلق" في صفوف الفلسطينيين "مردهما إلى الاستخدام غير المبرر لأداة عمل تم تجاوزها منذ زمن" مؤكدا أن موقف الفاتيكان من القدس الشرقية لم يتبدل.

وقال إنه "تم تأكيد ذلك في الاتفاق الأساسي بين الكرسي الرسولي ومنظمة التحرير الفلسطينية، وتم تكراره في ظروف مختلفة وسيتكرر مجددا في الاتفاق الشامل مع منظمة التحرير الفلسطينية والذي هو قيد الإعداد حاليا".

وكانت تقارير إعلامية قد تداولت ما قالت إنها مسودة اتفاق بين الفاتكيان وإسرائيل، أثارت قلقا شديدا لدى الفلسطينيين الذين رأوا أنها تشتمل على اعتراف ضمني من الفاتيكان بضم إسرائيل للقدس الشرقية المحتلة.

ويطالب الكرسي الرسولي بالاعتراف التام والكامل بالحقوق القانونية والموروثة للمنظمات الكاثوليكية وبتأكيد الإعفاءات الضريبية التي كانت تستفيد منها الكنيسة لدى انشاء إسرائيل في مايو/أيار عام 1948 والتي طلبت الأمم المتحدة من الدولة العبرية احترامها.

ومنذ عام 1999، استأنف الفاتيكان وإسرائيل مفاوضات لعقد اتفاق حول الممتلكات الكنسية والاعفاءات الضريبية والوضع القانوني للكنيسة الكاثوليكية.

XS
SM
MD
LG