Accessibility links

مؤسسة نوبل تخفض من قيمة جوائزها


جائزة نوبل

جائزة نوبل

أعلنت مؤسسة جائزة نوبل المرموقة أنها ستخفض قيمة جوائزها بنسبة 20 بالمئة هذا العام بعد عشر سنوات من الإسراف في الإنفاق لكي تتجنب تقليل رأس مالها على المدى الطويل.

وقالت المؤسسة في بيان إن التكاليف قد تجاوزت عائدات الفائدة والاستثمارات في رأس المال على مدى العقد الماضي مما يجعل من الضروري خفض قيمة الجوائز من 10 ملايين كرونة التي كانت تمنح في السابق. وسيحصل الفائزون هذا العام على الجائزة المالية مخفضة.

وستنخفض قيمة الأموال المخصصة لجوائز التميز في مجالات العلم والأدب والسلام إلى ثمانية ملايين كرونة سويدية (1.12 مليون دولار).

وبدأت المؤسسة العمل على خفض التكاليف في الإدارة والنفقات المتعلقة باحتفالات جائزة نوبل والتي تجرى كل ديسمبر/ كانون الأول في ستوكهولم وأوسلو.

وقال لارس هيكينستين الرئيس التنفيذي للمؤسسة إن مؤسسة نوبل هي المسؤولة عن إبقاء الجائزة المالية مرتفعة على المدى الطويل.
وأضاف "أجرينا تقييما لاتخاذ التدابير اللازمة في الوقت المناسب."

وتمنح جوائز نوبل كل عام من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم والأكاديمية السويدية ومعهد كارولنسكا ولجنة نوبل النرويجية، وذلك للأفراد والمنظمات ذوي الإسهامات البارزة في مجالات الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام والفسيولوجيا أو الطب.

وقد تأسست هذه الجائزة العريقة بناء على الوصية التي تركها ألفريد نوبل في سنة 1895، وفيها أوصى بأن تكون مؤسسة نوبل هي المانحة لهذه الجوائز.
XS
SM
MD
LG