Accessibility links

logo-print

إيران تحذر من تقلبات بأسعار النفط جراء العقوبات الدولية


ناقلة نفط الإيرانية العملاقة ديلفار

ناقلة نفط الإيرانية العملاقة ديلفار

حذر وزير النفط الإيراني رستم قاسمي يوم الأربعاء من أن العقوبات الدولية على الجمهورية الإسلامية وبصفة خاصة الحظر الأوروبي على صادراتها من النفط، ستؤدي إلى "زعزعة استقرار سوق النفط" وستتسبب "بتقلبات قوية" في الأسعار.

وقال الوزير في بدء ندوة في فيينا لوزراء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) إن العقوبات الدولية ضد طهران "ستؤدي إلى زعزعة استقرار السوق والتسبب في نهاية المطاف بتقلبات قوية للأسعار".

وسيدخل الحظر على النفط الإيراني الذي قرره الاتحاد الأوروبي في يناير/كانون الثاني الماضي حيز التطبيق في الأول من يوليو/تموز المقبل.

من جهة أخرى، تتعرض إيران التي تشتبه البلدان الغربية في أنها تطور برنامجا نوويا لأهداف عسكرية، لعقوبات مالية فرضتها أوروبا والولايات المتحدة منذ بداية السنة.

وارتفعت أسعار النفط في الأشهر الأولى من السنة، متأثرة بتشديد العقوبات الدولية على إيران، ووصلت في بداية مارس/أذار الماضي إلى 128 دولارا في لندن، وهو رقم لم يتسجل منذ يوليو/تموز 2008.

ثم تراجعت الأسعار بما يزيد على 25 بالمئة جراء مناخ من الركود الاقتصادي وارتفاع واضح للانتاج في بلدان الخليج، وفي مقدمتها السعودية التي ترغب في تعويض نقص النفط الإيراني في السوق.

XS
SM
MD
LG