Accessibility links

منحوتات مميزة في معرض "بيت من أوراق الكوتشينة" ببريطانيا


"واديسدون مانور" بمقاطعة باكينغهامشاير البريطانية

"واديسدون مانور" بمقاطعة باكينغهامشاير البريطانية

تعرض 33 منحوتة ضخمة ومميزة إلى جانب أعمال فنية أخرى حاليا في معرض يحمل اسما طريفا "هاوس اوف كاردز" أو "بيت من أوراق الكوتشينة" في منطقة "واديسدون مانور" بمقاطعة باكينغهامشاير البريطانية.

ويقوم المعرض على فكرة خلق حوار فني معاصر مع اللوحة التاريخية الشهيرة لجان لوى شاردان، وتتضمن قائمة الفنانين المشاركين في المعرض أسماء شهيرة في عالم النحت مثل جيف كونز وداميان هيرست وآنيش كابور وتونى سميث وريتشارد سيرا والفنان الصينى أى وي الذي يشارك بعمل يحمل اسم "بذور زهرة عباد الشمس".

ويرجع سبب اختيار هذا الاسم الطريف للمعرض الذي يستمر حتى الـ28 من شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم إلى أن المنحوتات والأعمال الفنية المعروضة فيه جاءت كلها بمثابة تنويعات واستجابات تفاعلية للوحة رسمها فنان القرن الـ18 جان لوى شاردان ومنحها اسم "صبى يشيد بيتا من ورق الكوتشينة".

ولقد تحولت حدائق ضيعة واديسدون بقصرها الارستقراطي إلى متحف مفتوح للمنحوتات الضخمة التى ظهرت لحيز الوجود بفضل لوحة رسمها شاردان عام 1735 فيما ستباع المعروضات فى مزاد تنظمه دار كريستيز.

كما يتضمن معرض "بيت من أوراق الكوتشينة" مجموعة من أعمال جان لوى شاردان أعيرت من متحف اللوفر الفرنسي ومتاحف أخرى في بريطانيا والولايات المتحدة تكريما لهذا الفنان الفرنسي الكبير.

ويعد جان شاردان من أشهر فنانى القرن الثامن عشر وعاش حياته كلها في باريس وعرف بإبداعه في تحويل العادي والمألوف إلى فن مبهر مثل لوحته ورق الكوتشينة ولوحة صلاة المائدة وهما لوحتان مدروستان بعناية وتعكسان إلى حد كبير ذوق الطبقة الوسطى في عصره.
XS
SM
MD
LG