Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

إيران تعرب عن التفاؤل إزاء مفاوضاتها بشأن برنامجها النووي في موسكو


صالحي ونظيره الروسي لافروف في مؤتمرهما الصحافي

صالحي ونظيره الروسي لافروف في مؤتمرهما الصحافي

أعرب وزير الخارجية الإيرانية علي اكبر صالحي عن تفاؤله إزاء المفاوضات المقبلة مع الدول الست الكبرى بشأن البرنامج النووي الإيراني والمزمع عقدها في موسكو.

وقال صالحي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في طهران إن الاتجاه الذي سلكه الطرفان لتسوية القضية النووية هو الاتجاه السليم، مشيرا إلى التقدم الذي أحرز خلال الاجتماعين الأخيرين في اسطنبول وبغداد، و معربا عن أمله في أن تتقدم الأمور أيضا في الاتجاه الصحيح في موسكو أيضا.

وأضاف صالحي أن المسألة معقدة وينبغي التحلي بالصبر لتحقيق تقدم.

وستعقد ايران ومجموعة خمسة زائد واحد التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا جولة مفاوضات جديدة في 18 و 19 يونيو/حزيران في موسكو بهدف التوصل الى تسوية دبلوماسية للازمة النووية الايرانية.


جبهة موحدة ضد البرنامج النووي الايراني


هذا وقد دعت الولايات المتحدة الأربعاء إلى تكوين جبهة موحدة مع الصين ضد البرنامج النووي الإيراني، في الوقت الذي تبحث فيه إمكانية فرض عقوبات على الصين بسبب شرائها النفط الإيراني.

وكانت الولايات المتحدة قد أعفت 18 دولة، عدا الصين، من العقوبات القوية التي ستدخل حيز التنفيذ في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

وقال Kurt Campbell ، أحد كبار المسؤولين في الخارجية الأميركية مكلف بشرق آسيا، إنه تم التأكيد على أهمية أن يكون لنا إجماع دولي قوي وموحد حول كيفية التعامل مع التحديات التي فرضها البرنامج النووي الإيراني.

من جهة أخرى، رحبت الولايات المتحدة بالجهود التي بذلتها الصين في إطار المفاوضات بين مجموعة خمسة زائد واحد وإيران بخصوص برنامج طهران النووي.
XS
SM
MD
LG