Accessibility links

خيام ومواكب عزاء في بغداد عشية زيارة الكاظم


مواطنون يتوجهون مشيا على الأقدام لزيارة الأمام موسى الكاظم

مواطنون يتوجهون مشيا على الأقدام لزيارة الأمام موسى الكاظم

بغداد - اسماعيل رمضان


انتشرت الآلاف من مواكب العزاء عبر الطرق المؤدية من المحافظات العراقية المختلفة وحتى مدينة الكاظمية حيث يتوجه الزائرون سيرا على الأقدام لتأدية مراسم زيارة الامام موسى الكاظم في ذكرى وفاته.

بعض هذه المواكب تابعة لجهات دينية وسياسية وبعضها الآخر اعتاد الأهالي على إقامته، فتراه يمثل منطقة ما أو عائلة من العوائل التي لها باع طويل في هذا المجال.

ويقول فراس المسعودي في حديث لـ"راديو سوا" إنه يشرف على أربعة مواكب ويعمل في هذا المجال للعام الخامس على التوالي ويضيف أنه وسع نطاق خدمة الزائرين بعد انضمام العديد من الشباب اليهم فيما كان الأمرمقتصرا الى افراد عائلته وعشيرته.

أحد هذه المواكب تم تشكيله عبر صفحة التواصل الاجتماعي الفيسبوك، ويقول محمد جميل المياحي مؤسس الموكب أن عددا من الشباب عرضوا المشاركة فيه ولم يتعرفوا على بعضهم إلامن خلال صفحة الفيس بوك.

وتوفر المواكب الطعام والشراب وأماكن مخصصة للنوم داخل الخيمة التي يتم نصبها على جانب الطريق، و يقول المياحي إن موكبه يسعى ايضا إلى رفع الوعي الصحي والأمني لدى الزائرين.

وفضلا عن هذه المواكب فهناك نقاط طبية منتشرة على طول الطرق التي يسلكها الزائرون لتوفير الإسعافات الأولية وبعض الأدوية والعقاقير للحالات الطارئة.
XS
SM
MD
LG