Accessibility links

اليونان تفاجئ روسيا وتبلغ ربع نهائي كأس أوروبا


جانب من لقاء روسيا واليونان

جانب من لقاء روسيا واليونان

فجرت اليونان مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبها على روسيا بهدف دون مقابل في الجولة الثالثة والأخيرة من الدور الأول ضمن منافسات المجموعة الأولى في كأس أوروبا 2012 لكرة القدم.

وتدين اليونان بتأهلها إلى قائدها المخضرم يورغوس كاراغونيس الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الثانية الشوط الأول في الوقت بدل الضائع، بيد انه سيغيب عن الدور ربع النهائي بسبب إيقافه لتلقيه الإنذار الثاني.

وتساوت اليونان في النقاط مع روسيا في المركز الثاني برصيد أربع نقاط لكل منهما، لكن المنتخب الإغريقي حجز بطاقته بفضل المواجهة المباشرة التي حسمها لصالحه موقفا سلسلة 16 مباراة دون خسارة "للدب الروسي".

وخالفت اليونان التوقعات وأزاحت روسيا التي كانت مرشحة للتأهل، كونها كانت بحاجة إلى التعادل فقط، بالإضافة إلى عروضها القوية التي قدمتها حتى الآن في البطولة، خصوصا فوزها الكبير على تشيكيا 4-1 في الجولة الأولى.

وعرف منتخب اليونان بالمفاجآت، أبرزها كان عام 2004 عندما توج باللقب، ودافعت عن حظوظها حتى اللحظة الأخيرة وخطفت فوزا ثمينا ردت به الاعتبار لخسارتيها السابقتين أمام روسيا بالذات في الدور الأول لنسختي 2004 (1-2) و2008 (صفر-1)، وحرمت الأخيرة من مواصلة المشوار في البطولة القارية التي وصل إلى دورها نصف النهائي في النسخة الأخيرة.

وهو الفوز الرابع لليونان على روسيا في 22 مباراة بينهما، مقابل 13 خسارة وخمس تعادلات.

وهي المرة الثانية التي تبلغ فيها اليونان ربع النهائي في 4 مشاركات لها في العرس القاري حتى الآن، وكانت الأولى عام 2004 عندما توجت باللقب، فيما خرجت من الدور الأول عامي 1980 في مشاركتها الأولى في النهائيات و2008.

وفي اللقاء الثاني، فازت تشيكيا على جارتها بولندا وأخرجتها من الدور الأول بفوزها عليها بذات النتيجة، وسجل هدف الفوز بيتر ييراتشيك في الدقيقة 71.

ورفعت تشيكيا رصيدها إلى ست نقاط بعد أن خسرت أمام روسيا 1-4 في الجولة الأولى، ثم تغلبت على اليونان بهدفين مقابل هدف في الثانية فتصدرت الترتيب، فيما وقف رصيد بولندا عند نقطتين اثر تعادلها مع اليونان وروسيا بنتيجة واحدة وهي التعادل بهدف لكل منهما.

وخسر المدرب البولندي فرانشيسك سمودا الرهان بخسارته في المواجهة الأولى مع تشيكيا في النهائيات القارية والثالثة على الصعيد المشاركات الرسمية.

وتلتقي تشيكيا في الدور المقبل مع ثاني المجموعة الثانية.
XS
SM
MD
LG