Accessibility links

قروض صينية بمليارات اليورو لشركات تايوانية تعزيزا للروابط


الفرض يبلغ 600 مليار يوان

الفرض يبلغ 600 مليار يوان

تعهدت الصين الاحد بمنح قروض بمليارات اليورو للشركات التايوانية الناشطة في الصين القارية وتسهيل وصول التايوانيين الى الجامعات الصينية، في ما يعتبر مراحل جديدة في حملة بكين لاجتذاب تايوان على امل التوحيد.

واعلن وانغ يي المسؤول في مكتب الشؤون التايوانية وهو ما يعادل وزارة، "بهدف مساعدة الشركات التايوانية على التطور، ستعرض المصارف القارية قروضا تصل الى حدود 600 مليار يوان أي 75 مليار يورو على مدى السنوات الثلاث او الاربع المقبلة".

واضاف المسؤول الصيني اثناء منتدى ديترويت السنوي الذي يهدف الى تعزيز الروابط بين الصين وتايوان ان المؤسسات المصرفية الاربع، انداستريال اند كومرشال بنك اوف تشاينا وبنك اوف تشاينا وتشاينا كونستراكشن بنك وتشاينا ديفيلوبمنت بنك، سيسمح لها بمنح هذه القروض.

تسهيلات لطلاب واساتذة تايوان


وستقوم بكين ايضا بتسهيل وصول الطلاب والاساتذة التايوانيين الى جامعات صينية وتوسيع امكانية تسيير رحلات مباشرة بين الجزيرة والاراضي القارية الى ثلاثة مطارات اضافية.

وبحسب خطاب المسؤول الذي نشر على موقع مكتب الشؤون التايوانية على الانترنت، فانه سيكون بامكان الاساتذة التايوانيين ان يطمحوا الى الوضع نفسه الذي يتمتع به الاساتذة الصينيون فور حصولهم على "الاذن بالتدريس"، بينما سيكون بامكان الطلاب التايوانيين حاملي الشهادات الصينية الترشح لشغل وظيفة عامة.

وعادت الحرارة الى العلاقات بين الشقيقين العدوين مع وصول ما ينغ-جيو الى الرئاسة التايوانية في2008 .

ويذكر ان تايوان - جمهورية الصين انفصلت عن الصين جمهورية الصين الشعبية منذ نهاية الحرب الاهلية الصينية في1949 . وتايوان مستقلة فعليا لكن بكين تعتبرها اقليما متمردا ولا تستبعد استخدام القوة لاستعادتها.
XS
SM
MD
LG