Accessibility links

زيباري: مكتب الجامعة العربية سيواصل عمله في بغداد


وزير الخارجية هوشيار زيباري-أرشيف

وزير الخارجية هوشيار زيباري-أرشيف

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان مكتب الجامعة العربية سيواصل عمله في بغداد طوال رئاسة العراق للقمة العربية.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان صحفي أن زيباري ناقش مع سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية العاملة في العراق ما نشر عن عزم الجامعة العربية إغلاق مكتبها في بغداد.

وأوضحت الوزارة أن زيباري أكد خلال اللقاء أن المكتب سيستمر في عمله طوال رئاسة العراق للقمة العربية لمتابعة وتنفيذ قرارات القمة 23 التي عقدت في بغداد، مشيرا إلى إجراء اتصالات مع الأمين العام للجامعة العربية والأمانة العامة بهذا الخصوص.

واستعرض زيباري خلال اللقاء تطورات الأوضاع الداخلية في العراق والأوضاع في المنطقة، خاصة في سوريا، وأجاب على استفسارات عدد من السفراء بهذا الشأن.

ويذكر أن جامعة الدول العربية طلبت من العراق إغلاق مكتب بعثتها ببغداد وذلك لإعادة هيكلة الجامعة العربية وضغط التكاليف السنوية التي تنفق على مكاتبها بالخارج.

وقال مندوب العراق الدائم لدى الجامعة العربية السفير قيس العزاوى في تصريح صحفي إن نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي فسر هذا الطلب بأنه لم تعد هناك حاجة لمكتب بعثة الجامعة في العراق باعتباره يتطلب تكاليف اضافية، وأن العراق لم يعد من الأماكن المتوترة التي تستلزم وجود مثل هذه المكاتب مثلما هو الوضع في السودان وليبيا.

وكانت جامعة الدول العربية قد أعلنت أمس أن اتصالاً هاتفياً جرى بين رئيس الوزراء نوري المالكي وأمين عام الجامعة نبيل العربي تناول متابعة تنفيذ قرارات قمة بغداد والوضع العربي الراهن باعتبار العراق الرئيس الحالي للقمة.

XS
SM
MD
LG