Accessibility links

logo-print

جنوب افريقيا تحتفل بعيد ميلاد نيلسون مانديلا الرابع والتسعين


 نيلسون مانديلا

نيلسون مانديلا

تحتفل جنوب افريقيا بعيد ميلاد أيقونة القضاء على الفصل العنصري نيلسون مانديلا الرابع والتسعين في الثامن عشر من الشهر المقبل والذي أعلن رسميا على الصعيد العالمي " يوم نلسون مانديلا".


ويقول حفيد مانديلا إن الأسرة ستوزع في هذه المناسبة الكثير من الهدايا كما ستزرع الأشجار. ويشجع القائمون على الاحتفالات الناس في أنحاء العالم لتكريس بعض الوقت لخدمة المجتمع .


وقد اطلقت جنوب افريقيا الاثنين اغنية شارك فى تسجيلها مئات الاشخاص بمناسبة عيد ميلاد الزعيم نيلسون مانديلا الـ 94 .


ولد مانديلا الزعيم المناهض للتمييز العنصري والذي يطلق عليه اسم "ماديبا" في الثامن عشر من يوليو عام 1918.


وفي التاسع والعشرين من مايو الماضي، تجمع أكثر من 400 شخص في ميدان نيلسون مانديلا في ساندتون بجوهانسبرج لتسجيل الاغنية من اجل مانديلا وهو الحائز على جائزة نوبل للسلام.


وقالت انيثا سوني العضو في مجلس أمناء "براند ساوث افريكا" وهي منظمة مسؤولة عن الترويج لدولة جنوب افريقيا "إنه لأمر رائع أن تقدم للجنوب افريقيين فرصة للتجمع معا وبالطبع فإنهم سيبهرونكم، عام سعيد ماديبا".


يشار إلى أن الاحتفالات ستقام برعاية براند ساوث افريكا، ومؤسسة نيسلون مانديلا وبراودلي ساوث افريكا، بالتعاون مع ادارة التعليم الاساسي. كما وجهت الدعوة للمدارس والدوائر المختلفة للتجهيز لبعض الانشطة المبهجة من اجل هذا اليوم.


مانديلا يحتل مكانة كبيرة

ورغم تنحي مانديلا في نهاية فترته الرئاسية الاولى عام 1999 لايزال مانديلا وهو أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا يحتل مكانة كبيرة في نفوس شعبه.


وقد ظهر نيلسون مانديلا على التلفزيون فى مايو/ايار يتسلم شعلة احتفالا باليوبيل المئوي لحزبه المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم وذلك في أول ظهور اعلامي له منذ دخوله المستشفى في فبراير/ شباط


ولد نيلسون مانديلا في قرية صغيرة تدعى ميزو في منطقة ترانسكاي وكان والده رئيس قبيلة، وقد توفي عندما كان نيلسون لا يزال صغيرا، إلا انه انتخب مكان والده، وبدأ إعداده لتولي المنصب عندما كان صغيرا. كان لوالد مانديلا أربع زوجات وما مجموعه 13 طفلا.


نيلسون مانديلا هو ابن الزوجة الثالثة فاني نوسيكيني حيث قضى في منزلها معظم طفولته المبكرة.


في سن السابعة وكان مانديلا أول عضو في عائلته ذهب إلى المدرسة، حيث أعطاه معلمه اسم "نيلسون". توفي والده عندما كان نيلسون في التاسعة من عمره وأصبح هو معيل أخوته.


يعد مانديلا احد اهم المناضلين الوطنيين فى العالم ، اذ قضى 27 عاما من عمره فى السجن بين عامى 1963 و 1990 ليخرج بعدا ويفاوض ساجنيه حول التحرر والإستقلال ليتم انتخابه كأول رئيس اسود للبلاد عام 1994 ويتنحى عام 1999 اى بعد فترة واحدة من حكمه ليضرب المثل فى ضرورة تداول السلطة وعدم الإحتفاظ بها ويتفرغ للأعمال الخيرية، وهو الشخص الأهم فى تاريخ جنوب افريقيا واحد دعائم تحررها وتقدمها .

XS
SM
MD
LG