Accessibility links

مسؤول عربي في كركوك يستبعد إجراء إحصاء سكاني في المحافظة


موقع كركوك على خارطة العراق

موقع كركوك على خارطة العراق

كركوك-دينا أسعد

استبعد مسؤول محلي عن المكون العربي في كركوك إمكانية إجراء إحصاء سكاني في المحافظة، فيما شدد مسؤول كردي على أهمية إجرائه في أقرب وقت ممكن.

فقد أعرب العضو العربي في المجلس المحلي محمد خليل عن اعتقاده بأن الأوضاع في كركوك لا تزال غير مهيأة لإجراء الإحصاء السكاني العام، وقال إن "السيطرة على الأجهزة الأمنية والإدارية في كركوك قد تؤثر بشكل مباشر على نتائج الإحصاء وتميل الكفة لصالح جهة سياسية مسيسة".

أما عضو اللجنة المالية النيابية دلير قادر فقد اعتبر بأن عدم تحديد تخصيصات مالية ضمن موزانة العام الحالي لإجراء الإحصاء بمثابة إشارة إلى عدم وجود نية حقيقية لإجرائه.

لكن النائب عن التحالف الكردستاني سيروان أحمد نفى أن تكون مسألة المناطق المتنازع عليها والمادة 140 السبب وراء تأجيل الإحصاء السكاني في البلاد، ولفت في تصريح لـ"راديو سوا" إلى أن عملية التعداد السكاني العام تختلف عن تلك الواردة ضمن مراحل تطبيق المادة 140.

ويشار إلى أن التغييرات الديمغرافية والتجاوزات التي شهدتها كركوك وبعض المناطق المتنازع عليها تسببت في تأجيل الإحصاء السكاني أكثر من مرة وذلك لخشية الكتل السياسية في تلك المناطق، خاصة العرب والتركمان، من تسييس نتائجه وإحداث تغييرات في التركيبة السكانية لصالح الكرد.

XS
SM
MD
LG