Accessibility links

ائتلاف دولة ‏القانون يلوح بتشكيل حكومة أغلبية بالعراق


 نوري المالكي

نوري المالكي

جدد ائتلاف دولة ‏القانون، بزعامة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، التلويح ‏بتشكيل حكومة أغلبية ‏سياسية مع بعض الكتل ‏النيابية أو باللجوء إلى خيار ‏الانتخابات المبكرة إذا تم ‏استجواب المالكي داخل قبة البرلمان، بحسب ما أعلنته صحيفة الصباح العراقية الرسمية الصادرة اليوم الثلاثاء.

من جانبه، ‏أكد مقرر ‏مجلس النواب العراقي محمد الخالدي عدم تلقي البرلمان أي طلب رسمي مقدم ‏من أية كتلة سياسية نيابية بشأن ‏استجواب المالكي.

وأضاف أنه في حال وصول الطلب ‏فإن هيئة الرئاسة سترسله ‏إلى المستجوب ثم بعد ذلك ‏يتم إدراجه على جدول الإعمال ‏وإبلاغ المستجوب ‏بالحضور إلى البرلمان.

‏هذا ومن من المقرر أن يعقد التحالف ‏الوطني في العراق يوم غد الأربعاء اجتماعا ‏لبحث آخر تطورات المشهد ‏السياسي إزاء ‏التصعيد في مواقف ‏الأطراف المطالبة بسحب ‏الثقة.

‏وأوضح النائب عن التحالف ‏الوطني حبيب الطرفي أن المشهد ‏السياسي العراقي لم يكن ‏بمستوى الطموح بسبب وجود ‏تجاذبات في الوقت الراهن.

وأضاف الطرفي أن هنالك ‏أمورا دستورية يمكن التعامل ‏معها لإنهاء الأزمة، لكن ‏مسألة سحب الثقة تعد من الخيارات ‏غير المجدية لأن الحكومة تشكلت وفقا لتوافق الكتل السياسية وأن ‏التحالف الوطني متمسك ‏بالحل الذي ينقذ البلد.
XS
SM
MD
LG