Accessibility links

logo-print

الفلسطينيون يطالبون بإعادة النظر في قرارات للكونغرس


صائب عريقات

صائب عريقات

دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات يوم الأربعاء، أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي إلى إعادة النظر في مشاريع القرارات التي أصدرها الكونغرس بشأن الملف الفلسطيني.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فقد عبر عريقات عن هذه المطالب خلال لقاءاته في واشنطن برئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السناتور جون كيري، ورئيس اللجنة الفرعية المسؤولة عن المساعدات الخارجية السناتور باتريك ليهى، ونائبة وزيرة الخارجية اليزابث جونز، والسناتور جوزيف ليبرمان.

وقالت الوكالة إن عريقات طالب المسؤولين الأميركيين بإعادة النظر في مشروع القرار الخاص بقطع المساعدات عن الشعب الفلسطيني، والتهديد بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، في حال توجهت السلطة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لرفع مكانة فلسطين إلى دولة غير عضو.

وأكد أن "رفع مكانة فلسطين في الأمم المتحدة، لا يُشكل تهديدا لأحد، بل يحافظ على مبدأ الدولتين على حدود 1967"، حسبما قال.

وأضاف عريقات أن "الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن انهيار عملية
السلام، نتيجة لاستمرارها في النشاطات الاستيطانية، ورفض قبول مبدأ الدولتين على حدود 1967، وعدم الإفراج عن الأسرى، خاصة هؤلاء الذين اعتقلوا قبل عام 1994"، مشددا على أن "هذه ليست شروطا فلسطينية، وإنما التزامات يتوجب على الحكومة الإسرائيلية تنفيذها".

وبحسب الوكالة، فقد دعا عريقات الإدارة الأميركية إلى "إلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ ما عليها من التزامات، ووقف التعامل معها كدولة فوق القانون، على حد قوله.

من جانبهم، أكد أعضاء مجلس الشيوخ، ومساعدة وزيرة الخارجية الأميركية، كما نقلت الوكالة، تمسكهم بالمفاوضات كخيار وحيد لتحقيق مبدأ الدولتين.

ومن المُقرر أن يلتقي عريقات في وقت لاحق يوم الأربعاء وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، والمبعوث الأميركي لعملية السلام ديفيد هيل.
XS
SM
MD
LG