Accessibility links

logo-print

تكليف رئيس حزب الديموقراطية الجديدة اليوناني تشكيل الحكومة


رئيس الحكومة اليونانية انطونيس ساماراس(يسار) يصافح رئيس الجمهورية كارولوس بابولياس

رئيس الحكومة اليونانية انطونيس ساماراس(يسار) يصافح رئيس الجمهورية كارولوس بابولياس

أدى رئيس حزب الديموقراطية الجديدة انطونيس ساماراس الذي تصدر حزبه نتائج الانتخابات التشريعية اليمين الدستورية كرئيس للحكومة اليونانية، بعد سلسلة من المشاورات لتشكيل حكومة ائتلافية.

وفي كلمة له بعد أدائه اليمين الأربعاء أمام رئيس الجمهورية كارولوس بابولياس الذي كلفه تشكيل الحكومة، قال اليوناني المحافظ "لدي الغالبية البرلمانية اللازمة لتشكيل حكومة طويلة الأمد لضمان الاستقرار والأمل".

كذلك صرح لدى خروجه من القصر الرئاسي " سنبذل قصارى جهدنا لإخراج البلاد من الأزمة. غدا سأطلب من الحكومة العمل الدءوب لإعطاء الشعب اليوناني أملا ملموسا".

وحظيت الحكومة العتيدة لساماراس بدعم اشتراكيي حزب "باسوك" والحزب اليساري المعتدل "ديمار" (اليسار الديموقراطي) اللذين يملكان 179 مقعدا من أصل 300 في البرلمان.

يذكر أن حزب الديموقراطية الجديدة تصدر نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد من دون الحصول على الغالبية المطلقة، ما أدى إلى الدخول لتشكيل حكومة في ظل أزمة الديون التي ألقت بظلالها على المشهد السياسي والاقتصادي في اليونان.

وتأتي هذه التطورات قبيل اجتماع لوزراء مالية اليويو الذين يدرسون الخميس الخطوات الواجب اتخاذها للتعامل مع الوضع في اليونان، وقبل عقد القمة الأوروبية في 28 و29 يونيو/حزيران من أجل إجراء مراجعة لخطة التقشف التي قدمها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي

XS
SM
MD
LG