Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يتهم النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" و"جرائم حرب"

الأمم المتحدة تتحدث عن قوى ثالثة في سورية ترفض الحل السلمي


مراقبون دوليون خلال جولة تفقدية في سورية

مراقبون دوليون خلال جولة تفقدية في سورية

أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي في مؤتمر صحافي اليوم الأربعاء أنه من الصعب معرفة هوية الطرف الثالث في الساحة السورية في الوقت الراهن.

وأضاف نسيركي "النقطة الأساسية هنا هي أن أطرافا عديدة أدركت الآن أن هناك عنصرا ثالثا في سورية، لكن من الصعب علينا أن نحدده بدقة".

ورفض المتحدث اعتبار الشبيحة التابعين للنظام السوري عناصر إرهابية أو أنهم يمثلون الطرف الثالث، مشيرا إلي انه لا يستطيع الإجابة عن مثل هذا السؤال.

وتابع "يوجد في سورية قوى غير راضية عن الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لحل هذه الأزمة بالطرق السلمية".

وحول استهداف بعثة المراقين الدوليين، قال نسيركي "نحن لا نعرف بالضبط من يقف وراء ذلك، ولا توجد لدينا مؤشرات، ولا يمكن في مثل هذه الظروف أن نقول بدقة من هذه القوى التي تقوم بتلك الهجمات".

تعليق مهمة المراقبين أضر بالشعب السوري

من ناحية أخرى، أكد عضو الهيئة العامة للثورة السورية محمد سعيد أن تعليق مهمة المراقبين الدوليين لم يكن في صالح الشعب السوري بل كان في صالح النظام الذي لم يعد يجد أي رادع له.

وقالت وكالة الشرق الأوسط للأنباء إن سعيد طالب المنظمات الإنسانية بالتدخل في أسرع وقت من أجل مساعدة الأسر السورية التي لم تعد تجد أي مساعدات بعد توقف المساعدات عن الوصول إلي سورية منذ أكثر من ثلاثة شهور.

وقال سعيد إن حلب تتعرض لقصف عنيف ومتواصل أدى لشلل تام لكل مظاهر الحياة، كما إنها تفتقد لوسائل الحياة الطبيعية من كهرباء وماء وغاز واتصالات، ولم يبق منزل أو مسجد إلا وسقطت فيه قذيفة.

وأضاف أن هناك قصف للدبابات والمدفعية علي مدينة حريتان التي تعتبر خاوية بعد نزوح سكانها إلي القرى المجاورة، لافتا الانتباه إلى أن الإضرابات في حلب أصبحت شبه يومية، حدادا علي الشهداء ورغبة من شعب حلب في إيصال صوتهم للعالم لكي يتعرف على مدى الدمار الذي تعيش فيه سورية.

واشنطن وموسكو تبحثان الأزمة

سياسيا، تبحث وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرغي لافروف تطورات الأزمة السورية في الـ28 من الشهر الحالي في روسيا.

وأعلنت الخارجية الأميركية الأربعاء أن كلينتون ستلتقي الأسبوع المقبل نظيرها لافروف في سان بطرسبورغ على هامش مؤتمر المرأة والاقتصاد الذي ينظمه منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ.

وفي خضم الاتهامات الموجهة إلى روسيا بتصدير أسلحة إلى الحكومة السورية لقمع التظاهرات ضد نظام الرئيس بشار الأسد، نفت شركة نقل البضائع الروسية Femco التقارير التي تحدثت عن شحن طائرات هيلكوبتر على متن باخرة متجهة إلى سورية.

وقالت الشركة في بيان أصدرته الأربعاء إن التقارير غير دقيقة، وأن الباخرة تقوم حاليا برحلة تجارية عادية، في توافق تام مع القوانين والأعراف الدولية.
XS
SM
MD
LG