Accessibility links

عريقات يلتقي كلينتون ويطالب بوقف الاستيطان وإطلاق الأسرى الفلسطينيين


كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات

كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات

اجتمع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بوزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الأربعاء في واشنطن.

وقال عريقات إنه لإعادة عملية السلام في الشرق الأوسط إلى مسارها الطبيعي، يجب إلزام الجانب الإسرائيلي بوقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.

وحول ما تناوله اللقاء مع كلينتون، قال عريقات لمراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر "إنه تم التطرق لتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وأبرزها محاولة إحراق مسجد بشرقي مدينة رام الله وسقوط سبعة شهداء فلسطينيين في غزة، بالإضافة إلى دعوة وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان للتخلص من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس".

وأضاف عريقات أنه لا يمكن الحديث بمصداقية عن حل الدولتين في الوقت الذي تتآكل أراضي الدولة المفترضة لفلسطين.

والتقى صائب عريقات، الذي يزور واشنطن بدعوة من وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، عددا من المسؤولين الأميركيين بينهم السيناتور جون كيري، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والمبعوث الأميركي إلى السلام في الشرق الأوسط ديفد هالي.

ونفى عريقات أي لقاء محتمل له في واشنطن مع نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شاؤول موفاز.

مقتل ناشط وصبي في هجوم إسرائيلي جديد

وعن تطورات الأوضاع ميدانيا، قتل ناشط وصبي فلسطيني في هجمات جوية إسرائيلية الأربعاء، مع استمرار القتال المتصاعد عبر حدود قطاع غزة لليوم الثالث رغم دعوات مصر إلى وقف القتال.

وقال مسؤولون طبيون لوكالة رويترز إن عضوا في جماعة سلفية قُتل وأُصيب آخر بجروح في هجوم جوي استهدف دراجتهما النارية في رفح قرب حدود غزة مع مصر، وأن غارة جوية ثانية أسفرت عن مقتل صبي عمره 14 عاما وإصابة والده وهو أيضا مدني في مدينة غزة.

وأكد الجيش الإسرائيلي وقوع الهجومين الجويين، لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن الهجوم الثاني.
وقال الجيش الإسرائيلي إن فلسطينيين أطلقوا حوالي 20 صاروخا على إسرائيل اليوم الأربعاء، لكنها لم تسبب إصابات.

وساطة مصرية لتهدئة الأوضاع

بدوره، أكد السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان الأربعاء أن مصر تقوم بجهود كبيرة لاستعادة التهدئة لقطاع غزة علي أساس وقف الاعتداءات الإسرائيلية علي القطاع أولا، ثم توقف الرد الفلسطيني علي هذه الاعتداءات، وفقا لقاعدة مبادلة التهدئة بالتهدئة.

وقال السفير عثمان إن الهدف الأساسي لهذا الدور المصري هو توفير الحماية للفلسطينيين، ووقف تدهور الأوضاع الراهنة التي لا تصب في مصلحة أي من الأطراف، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط.
XS
SM
MD
LG