Accessibility links

إسرائيل تدعو للتدخل في سورية وتحذر من امتداد النزاع للبنان والعراق


نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون

نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون

دعا نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون يوم الخميس المجتمع الدولي إلى التحضير لـ"تدخل كبير" في سورية لتجنب "امتداد النزاع إلى لبنان والعراق".

وقال أيالون لعدد من الصحافيين أثناء زيارة يقوم بها لفرنسا "كلما انتظرنا، تزداد الفوضى ويرتفع عدد الضحايا. وليس بوسع إسرائيل فعل الكثير، يعود الأمر للشعب السوري والغرب وروسيا لإيجاد حل لوقف المجازر".

وأكد أيالون أن "الحل الأكثر فعالية هو تدخل واسع للمجتمع الدولي مثلما حصل في البوسنة" مشيرا إلى ضرورة نشر قوة مسلحة للفصل بين المتصارعين في سورية.

وأشار أيالون الذي يلتقي الخميس بوزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس إلى "ضرورة إشراك كل الدول المعنية بما فيها روسيا في هذه العملية كما يجب بالتأكيد إيجاد حل للرئيس السوري بشار الأسد ولعائلته".

وحذر أيالون من أنه "في حال لم يحصل شيء، ثمة خطر كبير من أن يمتد النزاع إلى لبنان والعراق، لوجود أوجه شبه بين سورية وهاتين الدولتين".

وتعتبر إسرائيل رسميا في حال حرب مع سورية، جارتها الشمالية، بيد أن الحدود بين البلدين لم تشهد أي حادث يذكر منذ نهاية الحرب العربية الإسرائيلية في أكتوبر/تشرين الأول 1973.

وتشهد سورية منذ مارس/ آذار 2011 انتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الأسد الذي يحكم سورية منذ عام 2000 خلفا لوالده الرئيس الراحل حافظ الأسد الذي حكم البلاد 30 عاما.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد أدت أعمال القمع والمواجهات بين الجيش والمعارضين إلى مقتل أكثر من 15 ألف شخص غالبيتهم من المدنيين.
XS
SM
MD
LG